ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الحملات الانتخابية في فضاء التواصل الاجتماعي: دراسة حالة الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Election Campaigns on Social Media: Case of Algeria
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: بومخيلة، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 370 - 386
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1233806
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | الحملات الانتخابية | الاتصال السياسي | الجزائر | Social Media | Election Campaigns | Political Communication | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءا لا يتجزأ من المجتمع الحديث، فهي بمثابة منصات لنشر الكلمات والتعبئة والمشاركة في مختلف المجالات، وقد كان لهذه المنصات أثر بارز على العملية السياسية، وبالخصوص في الاتصال السياسي، فهي توفر المعلومات والاتصال والمشاركات بين الأحزاب السياسية والناخبين، الأمر الذي يخدم العملية الديمقراطية. والجزائر كغيرها من ديمقراطيات العالم شهدت ولوج وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيات الحملات الانتخابية، حيث مع الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 تم توظيف وسائل التواصل كأداة اتصالية هامة في الحملات الانتخابية للمرشحين، موازاة ما ذلك فقد برز دور هذه الوسائل في الأحداث السياسية بالبلاد لا سيما خلال الحراك الشعبي في 2019.

Social media has become an integral part of modern society. They represent platforms to spread words, mobilize and participate in various fields. Social have a significant impact on the political process, especially in political communication. It provides information, communication and participation between political parties and voters and serves the democratic process. Algeria, like other democracies in the world, has known social media access to campaign strategies. With the 2014 presidential election, social media used as an important communication tool in candidates' campaigns. At the same time, its role has emerged in the country's political events, particularly during the popular movement in 2019.

ISSN: 2602-5663