ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية القانونية لجريمة انتهاكات الملكية الفكرية في ضوء القانون السعودي

العنوان بلغة أخرى: Legal Liability for the Offence of Violations of Intellectual Property in the Light of Saudi Law
المصدر: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشقيحي، عبير عبدالرحمن سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 47 - 69
DOI: 10.33685/1545-000-050-002
ISSN: 2414-7931
رقم MD: 1234036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملكية الفكرية | المسؤولية المدنية | المسؤولية الجنائية | تسوية المنازعات | التحكيم | القضاء | Intellectual Property | Civil Liability | Criminal Liability | Dispute Settlement | Arbitration | Elimination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة المسؤولية القانونية لجريمة انتهاكات الملكية الفكرية في ضوء القانون السعودي؛ إذ ركزت على توضيح مفهوم الملكية الفكرية وما يتفرع منها من حقوق مجاورة وفقا للقانون السعودي، كما أظهرنا دور المملكة العربية السعودية في هذا المجال كمسألة أولية، ثم تناولنا مفهوم جرائم الملكية الفكرية من الناحية المدنية والجزائية، وأخيرا تطرقنا إلى كيفية فض المنازعات في مجال جرائم الملكية الفكرية بما يتوافق مع القانون السعودي، فقد تكون عن طريق القضاء أو التحكيم. خلصت الدراسة إلى أهم النتائج، وهي: التأكيد على أن جهود المملكة العربية السعودية وقوانينها فعالة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، كما أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى تطوير هذه الأنظمة لربطها مع الأنظمة الدولية الأخرى. وأوصت الدراسة بتعديل بعض الأمور لكي تزيد من فاعلية النظام؛ مثل: إضافة المصنفات الطبية ضمن حقوق الملكية الفكرية، وتكثيف التوعية باستخدام التحكيم بوصفه وسيلة جيدة لفض المنازعات في مجال الملكية الفكرية، وتطوير التشكيل القضائي السعودي بإنشاء دوائر متخصصة في المحاكم مختصة بقضايا الملكية الفكرية.

The study examined the legal responsibility of the crime of violations of intellectual property in the light of Saudi law. It focused on clarifying the concept of intellectual property and adjacent rights in accordance with Saudi law. We also demonstrated the role of Saudi Arabia in this area as a primary issue. The main findings of the study were: To affirm that Saudi Arabia's efforts and laws are effective in protecting intellectual property rights, and Saudi Arabia seeks to develop such regimes to link them with other international regimes. The study recommended that certain things be adjusted to make the system more effective, such as: the addition of medical collections within intellectual property rights, the intensification of awareness-raising on the use of arbitration as a good means of resolving intellectual property disputes, and the development of Saudi judicial structures through the establishment of specialized chambers in courts dealing with intellectual property issues.

ISSN: 2414-7931