ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأخوين نسيب ونجيب جنبلاط ودورهما السياسي في لبنان

العنوان بلغة أخرى: The Two Brothers Nassib and Najibjumblatt and their Political Role in Lebanon
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: عبدالله، محمود صالح سعيد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 157 - 190
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 1234292
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العائلة الجنبلاطية | الأخوين نسيب ونجيب جنبلاط | عهد المتصرفية | قائمقامية الشوف | جبل لبنان | The Jumblatt Family | The Two Brothers Najib and Nassib Jumblatt | The Mutasarrifiye Era | The Shouf | Mount Lebanon
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعد الاسرة الجنبلاطية واحدى من اعرق الاسر العربية التي كان لها دورا مهما في تاريخ المنطقة حكمت شمال سوريا في فترة العصور الوسطى انتقلت إلى جبل لبنان في مطلع القرن السابع عشر الميلادي وهناك عززت الأسرة من مكانتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبرزت العديد من الشخصيات لعل ابرزها الشيخ بشير جنبلاط وولديه نعمان وسعيد جنبلاط اللذان استطاعا من استعادة مكانة الأسرة بين الأسر اللبنانية ولما اندلعت أحداث 1860 الطائفية تعرضت الأسرة الجنبلاطية لهزة عنيفة نتيجة وفاة زعيمها الشيخ سعيد بك جنبلاط واستمرت الأسرة بعد ذلك محافظة على مكانتها حتى تمكن أبناء سعيد بك جنبلاط من استعادة مكانة الأسرة في تزعم الغرضية الجنبلاطية مقابل الحزب اليزبكي وتمكن من الحصول على اعلى منصب في عهد المتصرفية وهو قائم مقام الشوف الذي يأتي بعد منصب المتصرف من حيث الأهمية والتأثير ونتيجة لذلك يمكن عد فترة الأخوين نجيب ونسيب جنبلاط من اهم الفترات التي استطاعت الأسرة الجنبلاطية من تعزيز مكانتها وقوتها في لبنان في اشد فترات التاريخ تحولا وحراجة.

The Jumblatt family is one of the most ancient Arab (Abbasid) families that ruled the regions of northern Syria since the Middle Ages. At the beginning of the seventeenth century AD, a large part of the Jumblatti family migrated to Mount Lebanon, The Jumblatt family began its political, economic and social activity, evident from its immigration to Mount Lebanon, But this prestige and influence was met by other stiff competitors. One of its results was the emergence of a feudal rivalry between two large families: the Jumblatt family and its allies, and the Yazbak family and their allies. One of the results of this competition was the emergence of the leadership of the two brothers Najib and NassibJumblatt, who held important positions during the Mutasarrifiye era. One of them, Sheikh NassibBeyJumblatt, reached the position of the mayor of the Shouf, which is the highest administrative position in Mount Lebanon after the position of the mutasarrif. From the Arslanians ’competition in this regard.

ISSN: 1818-0345

عناصر مشابهة