ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسهام النسبي لأبعاد الأمل في الرضا الحياتي لدى منتسبي المراكز الشبابية في محافظة عجلون

العنوان بلغة أخرى: The Relative Contribution of the Dimensions of Hope to Life Satisfaction among the Youth Centers’ Affiliates in Ajloun Governorate
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المومني، نور نبيل محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عربيات، أحمد عبدالحليم عبدالمهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع191, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يوليو
الصفحات: 295 - 327
DOI: 10.21608/JSREP.2021.196663
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1234306
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمل | الرضا الحياتي | المراكز الشبابية | Hope | Life Satisfaction | Youth | Youth Centers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على القدرة التنبؤية لأبعاد الأمل في مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من منتسبي المراكز الشبابية في محافظة عجلون. وتم استخدام المنهج التنبؤي. وتم استخدام مقاييس الدراسة وهي: مقياس الأمل، ومقياس الرضا الحياتي من إعداد الباحثين لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (474) منتسب ومنتسبة. وأشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط في أبعاد الأمل لدى عينة من المنتسبي المراكز الشبابية في محافظة عجلون، كما أظهرت وجود مستوي مرتفع في الرضا الحياتي لدي عينة من المنتسبي المراكز الشبابية في محافظة عجلون. كما أظهرت النتائج أن النموذج التنبؤي لأبعاد الأمل بالرضا الحياتي قد فسرما نسبته (65.50%). وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة بناء برنامج إرشادي للشباب، لمساعدتهم في رفع مستوي الأمل والرضا الحياتي، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تدرس إسهام متغيرات أخرى في الرضا عن الحياة وأبعاد الأمل لدى الشباب كالكفاءة الذاتية وإدارة الذات والصمود النفسي.

This study aimed to identify the predictive ability of the dimensions of hope in the degree of friendship skills and the level of life satisfaction among a sample of youth centers' affiliates in Ajloun governorate. The predictive approach was used to achieve the study aims. The study made use of the hope scale and the life satisfaction scale instruments, and the study sample consisted of (474) affiliates, with (30%) of the study population. The results indicated the presence of a moderate level in the dimensions of hope among a sample of the affiliated youth centers in the Ajloun governorate, and also showed a high level of life satisfaction among the affiliated youth centers in Ajloun governorate. The results also showed that the predictive model for the dimensions of hope of life satisfaction explained a rate of (65.50%). Based on the results of the study, the study recommended the necessity of developing mentoring programs for young people to help them raise the level of hope and life satisfaction, and the necessity of conducting more studies that deal with other variables for this category such as: perceived self-efficacy, social skills, self-management, and psychological resilience.

ISSN: 1110-323X