ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العمل الخيري في بناء المجتمع الخيري في القرآن الكريم: دراسة موضوعية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Good Deeds in Construction of Charitable Community in the Holy Quran: A Subjective Study
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: حمدأمين، إدريس قادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ساڵي
الصفحات: 104 - 115
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1234443
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخير | العمل الخيري | مجتمع الخير | ثقافة الخير | Benevolence | Philanthropy | Community of Benevolence | Culture of Benevolence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: رحلة البحث عن الخير والسعادة قديمة قدم الإنسان، وقد جربت البشرية على مر العصور والأزمان مسالك ومشارب مختلفة؛ قصد الوصول إليه، وأمل الحصول عليه، وتحدث عنه الأنبياء، والمصلحون الروحانيون، والفلاسفة، والساسة، والاقتصاديون. وانطلاقا من الشعور بأهمية الخير أو العمل الخيري في القرآن الكريم، والإحساس بضرورة النهوض به في بناء الخير العام في المجتمع، وتلبية لهذا الإحساس، أقبلت إلى صرف هذه الهمة المتواضعة، فجاء البحث ساعيا إلى إبراز الدور المركزي الذي تلعبه قيمة العمل الخيري لبناء مجتمع الخير المتجسد في القرآن الكريم، تلك الخاصية التي فقدها المجتمع البشري، لا سيما المجتمع الإسلامي منذ زمن بعيد. فمن هذا المنطلق واقتضاء لحال المجتمع، تقدمنا بهذه الورقة البحثية المعنونة بـ (دور العمل الخيري في بناء مجتمع الخير في القرآن الكريم- دراسة موضوعية)، وقد اقتضت الدراسة القائمة على ذلك العمل أن يأتي مقسما على مباحث أربعة: فقد تضمن المبحث الأول دراسة موضوع الخير والعمل الخيري في القرآن الكريم، فضلا عن بيان مظاهر الخير وميادينه في القرآن الكريم، أما ما تضمنه المبحث الثاني فيتجلى في إلقاء الضوء على رؤية القرآن الكريم للعمل الخيري، وتم إبراز ذلك بتحديد أربع رؤى قرآنية وهي: الرؤية الإيمانية، والرؤية المقاصدية، والرؤية السننية، والرؤية المنهجية، تلك الرؤى التي تتشكل منها الرؤية القرآنية للعمل الخيري. وما يخص المبحث الثالث فقد سعى إلى التعرف على المجتمع المنشود في القرآن الكريم، والذي نسميه بـ (مجتمع الخير) من حيث المظهر والمضمر بحسب المعايير الشرعية، ثم بيان العلاقة القائمة بين العمل الخيري كسلوك محمود، ومرغوب فيه والمجتمع الذي نادى به القرآن الكريم، بتعيين الأواصر الرابطة بينهما، كما وقد ركزت الدراسة على أربعة معالم لمجتمع الخير الذي ينادي به القرآن الكريم، إذ للعمل الخيري فيه دور ريادي وهي: معلم المعرفة، ومعلم الحرية، ومعلم الأخوة، ومعلم اللافقر. وما يخص المبحث الرابع فقد تم فيه الحديث عن أهم الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها ترسيخ ثقافة العمل الخيري. وختاما فقد تخرج البحث بنتائج مرفدة في تنمية العمل الخيري، وتجذير أصوله وثقافته في المجتمع، آملا أن تكون مثمرة. وفي الختام نحمد الله أولا وآخرا على ما وفقنا وهدانا لهذا، ونصلي ونسلم على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم.

The seeking and trying of getting happy and fortunate life is related human history, so they tried various ways and forms to obtain and fortunate through history. Prophets, scientists, reformers, wits, philosophers, politicians and economists are talked, researched on and wrote about it. The Holy Quran as the last inspiration by God shows its philosophy and fortunate to individuals and community. This study is an attempt to confirm and proof that good deeds and non-return charity are of the highest and best values to build the community in the view of the Holy Quran where they are the aim and purpose of the Holy Quran, so that here it is named as the benevolent and joyful community. As a result, this research is proposed in the view of the Holy Quran which is entitled as (The Role of good deeds in construction of welfare community). The study consists of four sections; first section is about charity and good deeds in the Holy Quran and explaining the reality and actual meaning of good deeds, moreover, the phenomena and scenes of it in the Holy Quran. Second section talks about good deeds in the philosophy and perspective of the Holy Quran where four views are shown for good deed phenomenon, they are notion of faith, notion of on purpose, notion of systematic and notion of cosmic. Third section is about the importance and privilege of the community which is the purpose of the Holy Quran in the outward or inward perspectives, in addition to the relation between good deeds and welfare community. The last section tackles the concept and strategy of establishing the culture of good deeds in the individuals and community, so as to make the awareness of doing good deeds in the community. Finally, we ask God that this academic study become goodness and beneficial for esteemed readers.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة