ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ڕه نكدانه كێـشه ي ويلايه تى موسڵ له ڕۆژنامه ي ژيانه وه دا 1924 - 1926: "لێـكۆ ڵينه وه يه كي مێـژووييه"

العنوان بلغة أخرى: انعكاس مشكلة ولاية الموصل في جريدة (ژيانه وه) 1924 - 1925: دراسة تاريخية
The portrayal of the Mosul Question in Zhyanawa Newspaper 1926-1924: A Historical Stady
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: محمود، بختيار سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ساڵي
الصفحات: 164 - 181
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1234497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جريدة ژيانه وه | ويلاية الموصل | الكرد | البريطانيون | الترك | Zhianawa Newspaper | Mosul Wilayat | Kurds | Britons | Turks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جريدة (ژيانهوه) جريدة تابعة للإنكليز، وكانت تصدر باللغة الكردية في مدينة السليمانية. وقد عملت هذه الجريدة في إطار مشكلة ولاية الموصل ولصالح الإنكليز والحكومة العراقية، وحاولت إقناع أهالي السليمانية بالانضمام إلى العراق. بحثنا هذا يتكون من ثلاثة محاور، المحور الأول الذي يحمل عنوان، تعريف بجريدة (ژيانهوه)، يتناول تعريف الجريدة، أما المحور الثاني فيتناول الحديث عن مشكلة ولاية الموصل منذ بداية ظهورها إلى إلحاق المدينة بالعراق. وقد تناول المحور الثالث والأخير انعكاس هذه المشكلة؛ مشكلة ولاية الموصل، في جريدة (ژيانهوه)، وقد ألقي الضوء في هذا المحور على الموضوعات التي وردت في هذه الجريدة والتي تناولت هذه المشكلة، مع عمل لجنة ولاية الموصل، ولهذا نقلنا العديد من النصوص والموضوعات التي تناولت هذه المشكلة إلى القارئ.

Zhyanawa Newspaper was Kurdish Newspaper. It issued by the British in Sulaymaniyah. The newspaper was emphasizing on British interests regarding the Mosul Question, and it was attempting to convince the people of Sulaymaniyah to join Iraq. The study is divided into three chapters. The first chapter defines and describes Zhyanawa Newspaper. The second chapter studies the Mosul Question from the beginning of the dispute until it became part of Iraq. The third chapter examines the portrayal of the Mosul Question in Zhyanawa Newspaper, and it emphases on the articles which were published about the Mosul Question and the works of Committee of the Mosul State in the newspaper. Several articles were analyzed and presented to the readers.

ISSN: 2218-0222