ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Building the Innovation Strategy of the Palestinian Industrial Sector Based on a Triple Helix Model (Industry, University and Government)

العنوان بلغة أخرى: بناء استراتيجية الابتكار في قطاع الصناعة في فلسطين بالاعتماد على النموذج الثلاثي اللولبي (الصناعة، والجامعات الأمريكية)
المؤلف الرئيسي: حج حمد، هنا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرار، رابح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: نابلس
الصفحات: 1 - 180
رقم MD: 1234523
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النجاح الوطنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: يعد النموذج الثلاثي اللولبي نموذج يوضح العلاقات بين الجامعة والصناعة والحكومة. علما أن مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين تبلغ 13.4% فقط (BCPS,2015)، ويعزى ذلك إلى نقص البحث والتطوير وعدم وجود ابتكارات تكنولوجية؛ وقد أدى ذلك إلى قيام الشركات الصناعية الفلسطينية بإيجاد حلول مبتكرة لسد الفجوة المعرفية لتحسين تطوير المنتجات. وعلاوة على ذلك، فإن الشركات الصناعية، بقدراتها الخاصة، غير قادرة على تلبية احتياجاتها من المعرفة والتكنولوجيا، لذلك، يعتبر النموذج الثلاثي اللولبي واحدا من أهم الحلول حيث يمكن للجامعات- كمركز للتميز والمعرفة- تزويد الشركات الصناعية بالمعرفة المطلوبة والكفاءات التكنولوجية والبحث والتطوير، وسيتم دعم ذلك وتيسيره من خلال الكفاءات المؤسسية للهيئات الحكومية بما في ذلك القوانين والأنظمة والبنية التحتية التكنولوجية والإعانات المالية وغير المالية والاستثمار البيئي. كما سيوفر النموذج الثلاثي اللولبي إطارا مفاهيميا لاستكشاف ديناميات الابتكار، بالإضافة إلى رسم السياسات الوطنية للابتكار والتنمية في القطاع الصناعي. وتعمل هذه الدراسة على تحديد درجة التفاعل بين عناصر النموذج الثلاثي اللولبي (الصناعة والجامعة والقطاع العام) وتأثيرها على أداء الشركات الصناعية الفلسطينية وقدرتها على تطوير ابتكارات جديدة. وفي هذا الصدد، تم جمع مجموعة من البيانات الأولية من عينة لـ 340 شركة صناعية في الضفة الغربية. ثم تم تطبيق مجموعة من المقاييس الكمية والنماذج الاقتصادية للرد على أسئلة البحث في ضوء البيانات التي تم جمعها. وقد استند تحليل البيانات على عدد من الأساليب بما في ذلك الانحدار العادي المربعات الصغرى) Robust Least Square, (OLS)، النموذج الخطي العام (GLM)، ونموذج Logit. وتظهر الإحصاءات الوصفية للدراسة أن 17.94% من الشركات الصناعية تتعاون مع الجامعات الفلسطينية من أجل تطوير ابتكارات جديدة، وأن 25.29% من الشركات الصناعية تتعاون مع الحكومة الفلسطينية من أجل اكتساب المعرفة اللازمة لتطوير عملية الابتكار. وبالإضافة إلى ذلك فإن 4.71% من الشركات الصناعية تتعاون مع المنظمات غير الحكومية. كما وجدت الدراسة من خلال التحليل الكمي لعلاقة التعاون بين أعضاء النموذج الثلاثي اللولبي وابتكار المنتجات أن وجود هيئة تنظيمية كالمجلس الأعلى للابتكار والتميز (HCIE) تقوم بتنظيم علاقات التعاون بين أطراف النموذج الثلالثي اللولبي يعد امر ضروري لنجاح النموذج، كحل غير تقليدي لعدم وجود المعرفة والتكنولوجيات؛ التي قد تكون مهمة للشركات الصناعية للنمو والتنافس في اقتصاد دولي مفتوح.

عناصر مشابهة