ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حركية النظام الاقتصادي في بادية تلمسان الزيانية من خلال الدرر المكنونة في نوازل مازونة

العنوان بلغة أخرى: The Economic System in Badia of the Zianist Telemcen through the Book of "El Dorar El maknouna fi Nawazil Mazouna"
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: هواري، رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 257 - 272
DOI: 10.33953/0381-005-001-011
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1234706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تلمسان | المغرب الأوسط | البادية | النوازل | الحركية الاقتصادية | Tlemcen | Badia | Middle Maghrib | Economic System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تحتل البادية مكانة هامة في التركيبة الجغرافية والاقتصادية لبلاد المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط وبالرغم من ذلك فإنها لم تنل حقها من الدراسة لأن معظم الدراسات ركزت على المدن الكبرى ودورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي وحتى الثقافي، ومن أجل ذلك حاولنا أن نسلط الضوء على بادية المغرب الأوسط من خلال موقعها الاقتصادي في الدولة وذلك بالاعتماد على مادة مصدرية مهمة وهى كتب النوازل من خلال النصوص التي وردت على شكل فتاوى وقضايا توجه للفقهاء في تلك الفترة وكان أهم المصادر التي اعتمدناها كمادة مصدرية كتاب الدرر المكنونة في نوازل مازونة للمازوني من خلال جمعه للعديد من القضايا التي عالجت موضوع بحثنا والمتعلق بالحركية الاقتصادية لبادية المغرب الأوسط. أما الهدف الذي سعينا لتحقيقه هو إبراز مكانة البادية في إنعاش اقتصاد الدولة الزيانية وقد توصلنا إلى جملة من النتائج نوجزها فيما يلي: - توضيح الصورة الحقيقة التي كان عليها اقتصاد تلمسان الزيانية باعتبارها عاصمة الملك. - تحديد طبيعة الحياة الاقتصادية وإبراز دور كل من البادية والمدينة تي إرساء دعائم الاقتصاد. - دراسة سلوكيات أهل البادية في العصر الوسيط.

The badia plays an interesting role in the geographical and the economic composition of the middle Meghrib during the middle age. However, it didn't take enough area of research. Therefore, and through this work we tried to shed light on the crucial role the badia socially and culturally taking the book of "el dorar el maknouna fi Nawazil Mazouna "of el Mazouni who has gathered a lot of issues of research about our theme. The core aim of the current study is highlighting the status of El badia in economy of the Zianist state. The major result we have reached is reflecting the real picture of the economy of Telemcen as a capital of the kingdom. Also, showing the nature of the economic life in both city and badia further, analysing the behaviours of the people in the badia during the middle age.

ISSN: 2617-9857