ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في كتاب د. محمد بلال أشمل: صورة الرسول صلى الله عليه وسلم في الفكر الإسباني المعاصر: الرؤية والمنهج

العنوان بلغة أخرى: A Review of the Book: The Image of the Messenger in Modern Spanish Thought by Mohammad Bilal Ashmal -Outlook and Methodology
المصدر: مجلة دراسات استشراقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: العمارتي، محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Amarti, Mohammad
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 227 - 246
DOI: 10.35518/1401-000-028-009
ISSN: 2409-1928
رقم MD: 1235337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يقارب الدكتور محمد بلال أشمل في كتابه «صورة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر» تصورات الفكر الإسباني عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بالاستناد إلى أعمال مجموعة من المفكرين الإسبان، وذلك بالوقوف على تطور هذا الخطاب منذ بداية العصر الوسيط بإسبانيا كمرحلة أولى في هذه القراءة ثم الانتقال إلى مجالات الكتاب ومحتوياته من خلال قراءة متأنية واصفة لمضامينه وقضاياه؛ ليكشف في سياق ذلك عن مختلف الأبعاد والمواقف والتصورات الفكرية والعقدية الدينية التي يحملها هؤلاء المفكرون الإسبان عن الرسول (صلى الله عليه وسلم). وقد تمثل المنهج الذي اعتمده الكاتب في نقد النقد، إذ برز في طيات الكتاب سجال علمي ونقدي مع طبقة من المفكرين الإسبان في مراحل مهمة من تاريخهم العلمي والعقدي اللاهوتي في إطار بلورة تصورات ومواقف إسبانية تجاه رسول الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم)؛ وذلك بمحاولة علمية ومنهجية تهدف إلى المزاوجة في هذه القراءة بين الوصف والتحليل للقضايا المعروضة في الكتاب، وتقديم ملاحظات جزئية وعامة متصلة بعموم الفكر الإسباني ومواقفه إزاء الدين الإسلامي عموما والرسول الكريم (ص) على وجه الخصوص.

In his book The Image of the Messenger in Modern Spanish Thought, Mohammad Bilal Ashmal approaches the perceptions of Spanish thought on Prophet Muhammad by drawing on the works of a number of Spanish intellectuals. Ashmal examines the development of this rhetoric from the beginning of the Middle Ages in Spain and demonstrates the different aspects, stances, and intellectual and doctrinal perceptions which these Spanish intellectuals possess regarding Prophet Muhammad. The methodology employed by the writer is represented by critiquing the critique. This book engages in a scholarly and critical debate with a class of Spanish intellectuals during important phases of their academic, doctrinal and theological history in the context of clarifying Spanish perceptions and stances on Prophet Muhammad. This essay pairs between describing and analyzing the issues presented in the book, and presenting notes related to Spanish thought and stances on Islam in general and Prophet Muhammad in particular.

ISSN: 2409-1928