ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية بطالة الخريجين حملة الشهادات الجامعية في دولة الكويت: دراسة تحليلية وقياسية

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Unemployment of Graduates with University Degrees in the State of Kuwait: An Analytical and Standard Study
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العازمي، مزنة سعد خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: س48, ع184
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 263 - 306
DOI: 10.34120/0382-048-184-008
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1235363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | الخريج | الشهادة الجامعية | الخسائر الاقتصادية | Unemployment | Graduate | University Degree | Economic Loss
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تهدف الدراسة إلى تعرف حجم مستوى البطالة عند الخريجين حملة الشهادات الجامعية فأعلى في دولة الكويت، واحتساب معدل سنوات البطالة لديهم والخسائر الاقتصادية التي يتحملونها نتيجة لتعطلهم عن العمل. فضلا عن دراسة محددات بطالتهم خلال الفترة من 2004-2018. المنهج: اتبع البحث منهجين، هما: المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على جمع النصوص والمعلومات والبيانات ذات الصلة بالموضوع ثم القيام بتحليلها، كما اتبع المنهج القياسي لدراسة أثر بعض المتغيرات الاقتصادية وغير الاقتصادية على بطالة الخريجين. النتائج: انتهت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أولا: أن حجم معدل البطالة عند حملة الشهادات الجامعية فأعلى في تزايد مستمر، إذ بلغ عددهم 3069 متعطلا. بنسبة مقدارها 41.42% في سنة 2019. ثانيا: راوحت مدة تعطل الخريج من حملة الشهادات الجامعية ما بين أقل من 6 أشهر و12 شهرا فأكثر، وكانت أعلى نسبة للتعطل للفترة من 6 أشهر إلى أقل من 12 شهرا. ثالثا: يتأثر العائد الاقتصادي للخريج العاطل عن العمل، سواء كان أعزب أم متزوجا، بمدة التعطل؛ فكلما طالت المدة زادت معها الخسائر الاقتصادية التي يتكبدها. رابعا: كشفت نتائج الدراسة القياسية أن جميع المتغيرات المستقلة (الناتج المحلي؛ الإنفاق الحكومي؛ وعدد السكان) غير معنوية؛ ما يعني أنها لا تؤثر في معدل بطالة الخريجين من حملة الشهادات الجامعية فأعلى. الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أن حجم معدل البطالة عند حملة الشهادات الجامعية فأعلى في تزايد مستمر؛ وأن جميع المتغيرات المستقلة لا تؤثر في معدل بطالة الخريجين من حملة الشهادات الجامعية فأعلى.

Objectives: The study aimed to identify levels of unemployment among university graduates and above in the State of Kuwait. Calculating the average of their years of unemployment and the resulting economic losses. In addition to studying the determinants of this educated unemployment during the period 2004-2018. Method: The study followed two approaches: the descriptive analytical approach, which relies on collecting texts, information and all data related to the subject and then analyzing them; as well as the standard approach to study the impact of some economic and non-economic variables on graduates’ unemployment. Results: The most important results showed that the average of the unemployment rate for university graduates and above is constantly increasing, as their number reached 3069 unemployed graduates, at a rate of 41.42% in 2019. The period of a university graduate unemployment lasted between less than 6 months to 12 months and more, and the highest rate of unemployment was for the period of 6 months to less than 12 months. Moreover, the economic return of the unemployed graduate, whether he is single or married, is affected by the duration of the unemployment; a longer period means greater losses of the economic return. The standard study revealed that all independent variables (domestic income, government spending and population) are not significant, which means that they do not affect the unemployment rate of graduates with university degrees and above. Conclusion: It can be concluded that the average of unemployment rate for university graduates and above is constantly increasing, and all independent variables are not significant, which means that they do not affect the unemployment rate.

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة