ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فقه المآلات وعلاقتها بمقاصد الشريعة

العنوان بلغة أخرى: Fiqh Al Ma’ālāt: Its Relationship with Maqasid Al-Sharī’ah
المصدر: مجلة الإدارة والقيادة الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: القرة داغي، بهناز علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، عزنان (م. مشارك), عبدالولي، عابدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: فبراير
الصفحات: 49 - 60
DOI: 10.52471/1469-007-001-003
ISSN: 2058-637X
رقم MD: 1235571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المآلات | مقاصد الشريعة | الشاطبي | Al-Ma’alat, Maqasid al-Shari’ah, al- Shaṭibī | Maqasid Al-Shari’ah, al- Shaṭibī | Al- Shaṭibī
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: فقه المآلات وليس فقه المعاملات كما قد يظن البعض، هي مفهوم موجود ومطبق في الفقه والتاريخ الإسلامي. والغزالي إعادة اكتشافه ثم قام بعرض المفهوم بالكامل وبيان أهميته في الفتوى. ولقد مرت قرون على كتاب الموافقات وتوجد مراجع عربية بين حينة وأخرى حول هذا المفهوم، ولكن بالنسبة للجانب الإنجليزي فالمراجع نادرة جدا. الهدف من هذا البحث هو ربط المفهوم مع مقاصد الشريعة وبيان علاقته بها وبيان نوع هذه العلاقة. حيث ولقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذا البحث.

The jurisprudence of al-Ma’ālāt (Consequence outcomes) is not Muͨāmalat, is a concept that exists in the Islamic jurisprudence. Though one must accept the fact it was al-Shaṭibī & Elghasali who rediscovered it. al-Shaṭibī touched about al-Ma’ālāt in his book al-Muwāfqāt. The aim of this research is to re-present the concept of al-Ma’ālāt, thereby shedding light on its relationship with Maqāṣid alshariah. The method used is Qualitative. In the light of the concept of al-Ma’ālāt, with highlights the relationship of al-Ma’ālāt with the Maqasid al shariah.

ISSN: 2058-637X

عناصر مشابهة