ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات الخبرية في خطبة التوحيد للإمام الرضا (A): دراسة بلاغية

العنوان بلغة أخرى: The Semantics Transformations in the Unification Preach of Imam Al-Ridha: Peace Upon Him and Eloquent Study
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محسن، نازك كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 115 - 130
ISSN: 1812-0380
رقم MD: 1236015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الإمام الرضا هو الإمام الثامن من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، أما عن سبب إلقاء هذه الخطبة؛ عندما أسند إليه المأمون العباسي ولاية العهد، واعترضه بعض المقربين من حاشية المأمون على هذه الولاية في هذه الحقبة الزمنية من العصر العباسي التي شهدت اضطرابات سياسية وتنازعا على الحكم. فضلا عن دراستي للجانب البلاغي في الخطبة التي تحدثت فيها عن (الجملة الخبرية الابتدائية) التي تقع ضمن علم المعاني وهو أحد علوم البلاغة المشهورة، والجملة الخبرية الابتدائية لا يحتاج فيها الأديب إلى مؤكدات؛ لأن كلامه يكون خاليا من الشك، والتردد وهذا ما كان واضحا في الخطبة.

Imam Al-Ridha is the eight Imam of The Prophet's family, (Peace upon them), the reason behind delivering this preach lying in being given Wilyah al-Aahad by the Abbasside caliphate " Al-Maamun", but some those who were close to the caliphate " Al-Maamun" refused that. In this period of Abbasside era that witnessed political turmoil on ruling as well as my study in the eloquence side in the preach, where I have talked about the semantic phrases that are located in the science of meanings, that is considered eloquence science. The semantic sentence where the literary man does not to confirmations since he talks are emptied of suspicions and hesitation as this has been stated in the preach.

ISSN: 1812-0380