ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السود الجنوبيون والحرب الأهلية الأمريكية 1861-1865: إشكالية تسليح العبيد في الجيش الكونفدرالي واختلافها مع إيديولوجية الدولة والمجتمع

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: خميس، حيدر شاكر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 379 - 404
ISSN: 1812-0380
رقم MD: 1236465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العبيد | الكونفدرالية | الحرب الأهلية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث تسليط الضوء على دور السود الجنوبيين في الحرب الأهلية الأمريكية ‎1861 - 1865‏ وظروف مشاركة العبيد والسود الأحرار غير المسلحة في الحرب، ثم فكرة تسليحهم فيها التي طرحت من قبل حكومة الولايات الكونفدرالية في العام الأخير من الحرب، ومبررات هذه الخطوة الانتحارية التي املتها الظروف العسكرية السيئة للجيش والحاجة إلى المزيد من المقاتلين ولو كان ذلك على حساب المبادئ الأساسية للدولة والمجتمع، إذ شكل تجنيد العبيد تناقضا صريحا مع الأيديولوجية التي على أساسها تشكلت جمهورية الولايات الكونفدرالية، وهو تفوق العنصر الأبيض وحق ملكية العبيد السود له، وبذلك خسرت معنويا القضية التي كانت تقاتل من أجلها إذ لم يعد للجندي الكونفدرالي شيئا يقاتل من أجله، فضلا عن أن الخطوة هي أساساً ولدت ميتة، كونها جاءت في توقيت متأخر جداً، كانت الحرب فيه تلفظ أنفاسها الأخيرة، ولذلك لم تكن لها أية قيمة فعلية تذكر، بينما شكلت عاملا مهما في انهيار معنويات الجيش الكونفدرالي وبالتالي هزيمته في الحرب.

This paper attempts to shed some light on the black community in the south during the US civil war 1861-1865, and consequently highlights the circumstances that led to the non-military contribution of the black, whether the slaves or the free, in the war as well as the confederacy's suggestion to arm them in the last year of the war. The paper also tackles the motivation of this suicidal move, which was dictated by the war conditions and the dire need for soldiers, as it represented a move against the basic principle of the state and the society. Conscription of the slave represented an explicit contradiction to the ideology that legitimized the formation of the confederacy, which consisted in the supremacy of the white race and the legalization of slavery. This resulted in the loss of the case which confederate soldiers fought for. This move was a stillborn right from the start for it came too late at the time when the war was about to end. More importantly, it undermined the morale of the confederate army, and consequently led to its defeat.

ISSN: 1812-0380