ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل جغرافي لبعض الخصائص الكيميائية للتربة الرملية في الإقليم الغربي من محافظة البصرة وأثراها على نمو النبات

العنوان بلغة أخرى: Geographical Analysis of some Chemical Properties of Sandy Soils in the Western Region of Basra Governorate and its Impact on Plant Growth
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحسين، روى عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأميري، نجله جبر (م. مشارك), الموسوي، نصر عبدالسجاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع91
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 478 - 502
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1236570
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المادة العضوية | التوصيلية الكهربائية | درجة التفاعل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: أجريت الدراسة لغرض تحليل التباين للخصائص الكيميائية للتربة ما بين ترب الأراضي المستثمرة زراعيا وترب الأراضي غير المستثمرة لترب الإقليم الغربي من محافظة البصرة، التي بينت دور العمليات الزراعية وتأثيرها الإيجابي والسلبي على الخصائص الكيميائية للتربة المدروسة، ومن ثم انعكاسها على النبات. فقد أسهمت عمليات إضافة الأسمدة في تحسين بعض خواص التربة، التي عملت على زيادة محتواها من المادة العضوية في الترب المزروعة كما أن لنوعية المياه المستخدمة أثر في زيادة ملوحة التربة في بعض المواقع مما ينعكس سلبا على نمو النباتات.

The study was carried out for the purpose of analyzing the variance of the chemical properties of the soil between the soil of the agricultural lands and the non-invested soil in the soil of the western region of Basra Governorate. It showed the role of agricultural processes and their positive and negative impact on the chemical properties of the studied soil and then reflected on the plant. Also, the quality of the water used has the effect of increasing the salinity of the soil in some locations, which negatively affects the growth of plants.

ISSN: 1814-8212