ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيار بورديو مقاربة إنعكاسية لابستمولوجيا العلوم الإجتماعية

العنوان بلغة أخرى: Pierre Bourdieu,Reflexive Approach to Épistémology of the Sociale Sciences
المصدر: مجلة علوم الإنسان والمجتمع
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: حميدات، صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 301 - 324
DOI: 10.37136/2000-010-003-010
ISSN: 2253-0347
رقم MD: 1236869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاربة | الإنعكاسية | إبستمولوجي | العلوم الإجتماعية | Pierre Bourdieu | The Reflective Approach | Epistemology | Social Sciences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: إن هذا المقال هو محاولة متواضعة لمساءلة انعكاسية لسوسيولوجيا بيار بورديو التي طبعت النصف الثاني من القرن العشرين. والتي قدمت لنا أحد أهم البراديغمات المقاراباتية لفهم أكثر بطبيعة الفعل السوسيولوجي، لا في جانبه الميكانيكي حين نتوقف عند آليته، بل الغوص في أعماق هذا الفعل. سوسيولوجيا تقوم على مقاربة العودة الانعكاسية إلى الأصول التاريخية والإبستيمولوجية لأفعالنا. وعلى إحداث قطيعة مفاهيمية مع علم الاجتماع الكلاسيكي، وذلك بصناعة مفاهيم إبستيمولوجية جديدة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مفاهيم قادرة على إدراك الفعل الاجتماعي لا في بنيته الخارجية فقط، بل أكثر من ذلك البنية الداخلية له، مستخدمة في ذلك منحوتات اصطلاحية جديدة كل الجدة في الفضاء الفلسفي- الاجتماعي تتلاءم مع هذه المقاربة الانعكاسية كــ "الهابيتوس"، "السلطة الرمزية"، "الحقل الاجتماعي"، "رأس المال الثقافي"، "الهيمنة الذكورية"، "إعادة الإنتاج" وغيرها من المفاهيم التي ستظل مدوية في فضاء الأبحاث الإبستيمولوجية للعلوم الإنسانية والاجتماعية.

This article is a modest attempt to question the reflexology of the sociology of Pierre Bourdieu, which imprinted the second half of the twentieth century. This has provided us with one of the most important comparative paradigms for better understanding the nature of sociological action, not on its mechanical side when we stop at its mechanism, but rather by diving into the depths of this action. Sociology is based on an approach of reflexology going back to the historical and epistemological origins of our actions. And to create a conceptual break with classical sociology, by creating new epistemological concepts of the human and social sciences, by using new terminological sculptures which are all novelties in the philosophico-social space compatible with this reflexive approach as "hapetos", "symbolic authority", "social field", "Cultural capital", "male domination", and other concepts that will remain resonant in the space of epistemological research.

ISSN: 2253-0347