ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوترات السياسية والعسكرية بين الحركة الكردية والثورة الإسلامية في إيران عام 1979

العنوان بلغة أخرى: The Political and Military Tensions between the Kurdish Movement and the Islamic Revolution in Iran 1979
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كاطع، عقيل جبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهارون، ياسين طه ياسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع97
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 105 - 131
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1236976
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على الحركة السياسية الكردية في إيران إبان اندلاع الثورة الإسلامية وما رافقها من توترات سياسية وعسكرية خلال تلك المرحلة وما صاحبها من مفاوضات بين كوادر الحركة الكردية والحكومة المؤقتة في طهران التي طالبت بحقها في الحكم الذاتي واستخدام اللغة الكردية. والمشاركة في إدارة منطقة كردستان الإيرانية، وسلط البحث أيضا على المعارك التي جرت بينهما طوال عام 1979، التي أدت بالنهاية إلى سحق الحركة الكردية وتشتت معظم قادتها بين الدول.

The research aims to shed light on the Kurdish political movement in Iran during the outbreak of the Islamic revolution as well as the political and military tensions that came with it during that period and the accompanying many among cadres of the Kurdish movement and the interim government that it demanded its right in the autonomy and the use of the Kurdish language. In addition to that, it asked for participation in the administration of the Iranian Kurdistan region. The search also highlighted the battles that took place between them throughout 1979, which eventually led to the crushing of the Kurdish movement and the disposal of most of its leaders between countries.

ISSN: 1814-8212