ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحالات التي تبرر دعوى البطلان الأصلية في النظام القانوني الكويتي والأمريكي: إشكالية الخلط بين حجية الأحكام وانعدامها

العنوان بلغة أخرى: The Statuses Susceptible to Original Nullity Suit "Collateral Attack" in the Kuwaiti & American Legal System: The Problem of Confusing between the Res Judicata & the Void Judgment
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العازمي، محمد محرم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alazemi, Mohammad M. F.
مؤلفين آخرين: الزامل، جاسم طلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 321 - 377
DOI: 10.34120/0318-045-004-019
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1237669
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Original Nullity Suit | Collateral Attack | Void Judgment | Null Judgment | Nullity | Res Judicata
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: " بخلاف طرق الطعن، تأتي دعوى البطلان الأصلية على شكل دعوى أصلية جديدة حتى تكشف عن انعدام حكم قضائي سابق مكتسب حجية الأحكام التي لا يجوز المساس بها. ونظرا للطبيعة الاستثنائية التي تتمتع بها دعوى البطلان الأصلية، فإن الحالات التي يجوز من خلالها إقامة هذه الدعوى تنحصر في نطاق قانوني ضيق وحساس على استقرار المنظومة القضائية. وفي ظل التداخل بين مفهوم البطلان الذي يحوز على الحجية، والانعدام الذي يجعل الحكم لا قيمة له، فقد ثار نقاش فقهي وقضائي طويل حول حالات انعدام الأحكام التي يمكن اعتبارها أساسا لدعوى البطلان الأصلية من حيث أثرها، والحالات الأخرى التي لا تبرر النيل من الأحكام المستقرة حرصا على حجيتها. حيث إن تكييف الحكم ذي الحجية على أنه منعدم أم لا، هو كلمة السر في رفض أو قبول دعوى البطلان الأصلية. وطالما أن قانون المرافعات الكويتي في المادة 103 منه، قد اختصر دعوى البطلان الأصلية في حالة عدم صلاحية القاضي لانعدام الحكم الصادر منه، فقد وجدنا غموضا في تحديد المعيار الفاصل بين بطلان الحكم القضائي وانعدامه في الحالات الأخرى. بينما وجدنا أنه من المناسب مناقشة هذا الموضوع وفق النظام القانوني الأمريكي، حيث يطلق على هذه الدعوى تسمية: ""الدعوى الموازية أو الهجوم الموازي"" ""Collateral Attack"" وقد أخضع جانب من القضاء الأمريكي هذه الدعوى لحالات استقرت وفق العرف القضائي في الولايات المتحدة بشكل يمكن الاستفادة منه؛ بغرض تطوير النظام القانوني الكويتي. ومن هنا نهدف من خلال هذا البحث إلى الخروج بمعيار واضح ومحدد يحصر حالات الانعدام التي تبرر دعوى البطلان الأصلية ويفصلها عن الحالات الأخرى التي لا يجوز أن تكون مبررا لهذه الدعوى، بحيث يتم حل إشكالية حجية الأحكام المستقرة وانعدامها."

"In contrast to direct appeal methods, the original nullity lawsuit «Collateral Attack» comes in the form of a new original suit until it reveals the void judgment. Given the exceptional nature of the original nullity suit, the statuses through which this lawsuit may be raised are restricted to a narrow and sensitive legal scope. A long juristic and judicial debate has arisen between the concept of null judgment by appeal that cannot be reheard after final judgment, and the void judgment that makes the judgment without any legal effect. Whereas, adapting the Res Judicata as being void or not is the password in rejecting or accepting the original nullity suit. As long as the Article 103 of the Kuwaiti Civil & Commercial Procedure Law summarized the original nullity lawsuit in the event that the judge was not authorized to make judgment, we found ambiguity in defining the standard separating the nullity of judgment in appeal and its void in other statuses. While we found it appropriate to discuss this issue in accordance with the American legal system, where this case is called: «Collateral Attack». A part of the American judiciary subjected this lawsuit to statuses that were settled according to Case Law in the United States in a way that could be used for the purpose of developing the Kuwaiti legal system. Furthermore, I aim to come up with a clear and specific standard that limits the statuses of void judgment justifies the original nullity suit."

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة