ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية المجتمعية للشركات في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد: تحليل سوسيولوجي مقارن

العنوان بلغة أخرى: Corporate Societal Responsibility During COVID-19 Pandemic: A Comparative Social Analysis
المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: صقر، أحمد محيي خلف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 325 - 397
DOI: 10.21608/AJSJ.2022.215600
ISSN: 2090-7591
رقم MD: 1237774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسئولية المجتمعية للشركات | جائحة | فيروس كورونا المستجد 19 | مواطنة الشركات | Corporate Societal Responsibility "CSR" | Pandemic | COVID-19 | Corporate Citizenship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: أثبتت تداعيات "جائحة فيروس كورونا المستجد" ضرورة (إلزام وتحفيز) التشارك بين القطاع الخاص، والأجهزة الحكومية، ومساهمتهما معا؛ لتجاوز مخاطر تلك الجائحة. وبناء وعلى هذا، هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن مدى "المسئولية المجتمعية" التي تدين بها "الشركات" للمجتمع، في ظل انتشار "جائحة كورونا"، والتعرف على الدور الحقيقي للشركات، الذي يجب أن تقوم به في ظل انتشارها. ولتحقيق أهداف الدراسة، وللإجابة عن تساؤلاتها حاولت استعراض حالتين من الشركات الكبرى، إحداهما محلية، وهي "مجموعة شركات العربي" المصرية، والأخرى عالمية، وهي "مجموعة شركات علي بابا" الصينية؛ وذلك لإجراء رصد، وتحليل مقارنين لكيفية مواجهة كلتا الحالتين في التعامل مع الأزمة، وكذلك رصد أهم الإسهامات التي قدمتها كل منهما لمجتمعاتهما في ظل انتشار الجائحة من منطلق مسئولياتهما المجتمعية، وذلك في محاولة للخروج ببعض الدروس المستفادة من التجربة الصينية بعامة، ومجموعة شركات "علي بابا" تحديدا. ونظرا لطبيعة الدراسة الوصفية، الكيفية فقد اعتمدت على كل من: المدخل المقارن، وكذلك أسلوب دراسة الحالة، هذا بجانب اعتمادها أيضا بشكل أساسي على "مصادر البيانات الثانوية"؛ كأداة لجمع البيانات الوصفية. وقد استنتجت الدراسة أن المسئولية المجتمعية للشركات في وقت انتشار الجوائح ليس لها مدى، أو حدود بعينها؛ حيث لزم على الشركات أن تبذل كل ما لديها من إمكانات، وألا تدخر جهدا في مساندة المجتمع الذي يأوي استثماراتها، وإلا سينالها الخطر ذاته، ويلحق الخطر بأنشطتها، الذي قد يتخطى الحدود. وهذه المساندة ستحقق مصلحة مزدوجة بالنسبة للشركات؛ الأولى: قيامها بدور الشريك الصالح للمجتمع في الأوقات الحرجة، والأخرى: الحفاظ على سمعتها، ومنحها القوة المجتمعية، اللتين ستزيدان من استثماراتها في المستقبل، هذا بجانب كسب المزيد من ثقة كل الأطراف التي تتعامل معها.

The present study aims to reveal the extent of the "Societal Responsibility" that "companies" owe to society during COVID-19 pandemic in addition to the real role of these companies, which they should play during COVID-19 pandemic, based on their societal responsibility. To achieve the objectives of this study, and to answer its questions, the study tries to review two cases of major companies, one of which is local, which is the Egyptian "Al-Arabi Group of Companies", and the other is global, which is the Chinese "Alibaba Group of Companies" to conduct a monitoring and comparative analysis of how to face both two cases in dealing with the crisis, and to monitor the most important contributions that they made to their societies during COVID-19 pandemic based on their societal responsibilities, in an attempt to come up with some lessons learned from the Chinese experience in general, and the "Alibaba" group of companies in particular. The study relies on both "The Comparative Approach", and "The Case Study Approach", in addition to its reliance also mainly on "Secondary Data Sources"; as a tool to collect metadata. The study revealed several results, the most important of which are that "Corporate Societal Responsibility" at the time of pandemics that has no specific extent or limits where it is necessary for companies to make every effort they have, and not to spare any effort in supporting the community that houses their investments, otherwise they will be exposed to the same risk, and the risk will be inflicted on their activities, which may cross the limits.

ISSN: 2090-7591