ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الشمول المالي في الوطن العربي: دراسة بعض الدول العربية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Financial Inclusion in the Arab Word: Studying of some Arabing Countries
المصدر: مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
الناشر: جامعة ابن خلدون تيارت - الملحقة الجامعية قصر الشلالة
المؤلف الرئيسي: كروش، نور الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دقيش، جمال (م. مشارك), أولاد إبراهيم، ليلى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 516 - 532
DOI: 10.55624/2382-005-001-024
ISSN: 2661-7153
رقم MD: 1238351
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمول المالي | الخدمات المالية | التثقيف المالي | الدول العربية | Financial Inclusion | Financial Services | Financial Education | Arab Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع الشمول المالي في الدول العربية، من خلال المؤشرات الدالة على تحققه وجهود البنوك المركزية في تعزيزه، مع إبراز تجارب بعض الدول العربية التي قامت به وشجعت على تبنيه، إضافة إلى تبيان أهم الجهود والخطوات المتخذة لتحقيق انتشاره وتوسعه. ومن بين أهم النتائج المتوصل إليها، أن الدول العربية بذلت جهودا لتعزيز استراتيجيات وبرامج تحقيق الشمول المالي، حيث تسعى لتسهيل نفاذ 63% من السكان البالغين إلى الخدمات المالية لا سيما الإناث والشباب والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. إلا أنه برغم هذه الجهود المبذولة ما زالت الدول العربية لم تواكب المستوى الذي تشهده باقي الدول العالم من ناحية الشمول المالي.

This study aimed to analyze the reality of financial inclusion in the Arab countries, through indicators of its achievement and the efforts of central banks to enhance it, highlighting the experiences of some Arab countries that carried out it and encouraged its adoption, in addition to highlighting the most important efforts and steps taken to achieve its spread and expansion. Among the most important findings, Arab countries have made efforts to enhance strategies and programs to achieve financial inclusion, as they seek to facilitate access to financial services by 63% of the adult population, especially females, youth, and micro, small and medium enterprises. However, despite these efforts, the Arab countries have not yet kept pace with the level witnessed by the rest of the world in terms of financial inclusion.

ISSN: 2661-7153