ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب ذا القد في النحو لأبي الفتح بن حني (392 هـ.): دراسة وجمع ماتبقى منه

العنوان بلغة أخرى: A Book Dha Al-Qad in the Grammar by Abi Al-Fath bin Jinni (392 H.): Study and Compiling the Rest of the Texts of it
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الصاعدي، صالح بن مرشود بن مبارك (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Saedi, Saleh bin Marshud bin Mubarak
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: فبراير
الصفحات: 931 - 987
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1238362
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كتاب مفقود | نصوص | ابن جني | تراث | Lost Book | Texts | Ibn Jinni | Heritage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يعنى هذا البحث يجمع ما تبقى من نصوص كتاب (ذا القد) لابن جني، والتعريف بهذا الكتاب الذي يعد مفقودا، وقد سلك البحث في ذلك سبيل استقصاء النقول عن هذا الكتاب في المصادر المختلفة، وجاء في قسمين؛ جعلت القسم الأول لدراسة كتاب (ذا القد)، فتحدثت فيه عن اسم الكتاب، ونسبته لابن جني، وموضوعه ومادته، وقيمته العلمية وأثره. وفي القسم الثاني جمعت ما استطعت الحصول عليه من نصوص كتاب (ذا القد) ورتبتها، وهي نصوص كافية لإعطاء صورة عن هذا الكتاب ومحتواه. وظهر من هذه النصوص أن هذا الكتاب جمعه ابن جني من كلام شيخه أبي علي الفارسي، كما وصفته كتب التراجم، إضافة إلى كلام لابن جني في بعض المسائل، وعرض لآرائه على شيخه.

This research is concerned about compiling the rest of the texts of the book (Dha al-Qad) by Ibn Jinni, and introducing the book, which is considered to have been lost. The research adopted an investigative approach to gather all citations and adaptations from this book in various sources. Hence, it appeared in two sections. I dedicated the first section to study the book (Dha al-Qad), where I discussed the title of the book, its attribution to Ibn Jinni, its subject, stuff, scientific value and impact. In the second section, I collected what I could obtain from the texts of the book (Dha al-Qad) and arranged them in a manner adequate enough to give a picture of the book and its content. It appeared from these texts that Ibn Jinni compiled this book from the words of his teacher Abu Ali al-Farisi, as described by biography books, in addition to Ibn Jinni’s own statements on some issues, and presentation of his views to his teacher.

ISSN: 1658-4058