ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة المرأة البصرية في تذكرة ابن العديم والتذكرة السعدية: دراسة موازنة

العنوان بلغة أخرى: Pictures of the Visual Women in the Ticket of the Son of the Missing and the Sadia Ticket: Budget Study
المصدر: مجلة الأطروحة - علوم اللغات وآدابها
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: صالح، باسم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمي، شاكر هادي حمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: حزيران
الصفحات: 175 - 192
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 1238518
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: كانت صور المرأة البصرية المختارة في تذكرة ابن العديم والتذكرة السعدية تسير على مرتكزات موروثة في الاختيار، من جمال اللفظ وتناسبه من المعنى، مما يدل على قناعتهم بالأسس والقواعد التي اتبعها القدماء في الاختيار، كما وأن صور المرأة البصرية المختارة ركزت على أنماط اللون والحركة التي صورت الأعضاء الحسية لجسم المرأة، والتي لم تفارق الذوق العربي القديم من صفات الجمال والأنوثة في المرأة. فابن العديم في تذكرته كان يورد الصور الشعرية ضمن أبيات ومقطوعات قصيرة وبعض من القصائد لشعراء من عصره ممن كانوا يتمتعون بالمكانة السياسية والاجتماعية، ومع تضمينه للاختيار كان يذكر آراءه النقدية ودافعه في الاختيار، ولا يتردد في ذكره مكانة الشاعر ونبله، مما يدل على قناعته بنهج ابن قتيبة (٢٧٦ هـ) في الاختيار الشعري الذي قال: ((وقد يختار ويحفظ، لأن قائله لم يقل غيره، أو لأن شعره قيل... وقد يختار ويحفظ أيضا لنبل قائله)) وأما العبيدي في التذكرة السعدية فقد استعان بشكل كبير على الاختيارات الشعرية لابي تمام وأحمد بن فارس في حماستيهما، وأورد الكثير من اختياراتهم وكان لا يتردد في ذكره عند نهاية كل باب، ولم يكن يعلق عند أي اختيار. وبالرغم من الاختلاف في طريقة الاختيار الشعري لكل منهما إلا أن التطابق كان جليا في الانجذاب نحو الصور الحسية للمرأة من الألوان والحركات الجسدية النمطية التي حافظت على مكانتها عند الذوق العربي منذ العصر الجاهلي.

The images of the visual woman chosen between Ibn al- Adid's ticket and Saadiyat's ticket are based on the inherited characteristics of the choice, from the beauty of the word and its proportion of meaning. This indicates their conviction of the bases and rules used by the ancients in the selection. The selected women's visual images focused on the patterns of color and motion the sensory organs of the woman's body, which did not leave the old Arab taste of the qualities of beauty and femininity in women In his memory, Ibn al-Adim used to include poetic images in short poems, short pieces, and some of the poems of poets of his time who enjoyed a distinguished political and social status. He included his choice of impressionist criticism and his motivation to choose. He does not hesitate to recall the poet's reputation and nobility. Al-Obeidi in the Saadiyya ticket has used a great deal on the poetic choices of Abi Tamam and Ahmed Ibn Fares in their histories. He mentioned many of their choices and he did not hesitate to mention them at the end of each chapter, and he did not leave his criticism except in rare and singular words. In spite of the differences in the method of choice of poetry for each of them, but the match was very attractive to the sensory images of women of color and physical movements, the pattern of the selected sensory image has maintained its position.

ISSN: 2518-0606

عناصر مشابهة