ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساهمة الصادرات الصناعية والإنفاق على البحث والتطوير في النمو الصناعي في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Contribution of Manufactured Exports and R&D to Industrial Growth in Jordan
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخطيب، سعيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 71 - 84
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 1238697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصادرات الصناعية | البحث والتطوير | دالة كوب - دوغلاس المعممة | الانحدار غير المرتبط ظاهريا | النمو الصناعى | Manufactured Exports | R&D | Generalized Cobb-Douglass Function | Seemingly Unrelated Regression | Industrial Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى اختبار أثر كل من الصادرات الصناعية والأنفاق على البحث العلمي والتطوير على النمو الصناعي في الأردن خلال الفترة الزمنية 2009-2017، باستخدام بيانات مقطعية -زمنية على المستوى الجزئي (تصنيف الصناعات الدولية على مستوى خانتين). تبنت الدراسة دالة كوب-دوغلاس المعممة (Generalized Cobb-Douglass) كنموذج للنمو الصناعي الذي يتكون من الإنتاج الصناعي كمتغير تابع بالإضافة إلى خمس متغيرات مستقلة تتمثل في الصادرات الصناعية، الإنفاق على البحث والتطوير الصناعي، المدخلات السلعية، المدخلات الخدمية، وتعويضات العاملين. تم تقدير نموذجين من المعادلات غير المرتبطة ظاهريا. النموذج الأول ويقوم على تقسيم الصناعات حسب نسبة الصادرات إلى الإنتاج إلى ثلاث مجموعات (أكبر من 20%، ما بين 10-20%، وأقل من 10%). أما النموذج الثاني فيقوم على أساس تقسيم الصناعات حسب نسبة الإنفاق على البحث والتطوير إلى إجمالي الإيرادات (أكبر من 1.25%، 0.5-1.25%، وأقل من 0.5%). جاءت نتائج الدراسة مؤيدة لفرضية قيادة الصادرات للنمو في مجموعتي الصناعات التي لا تقل نسبة الصادرات فيها عن 10%. أما الإنفاق على البحث والتطوير فلم يظهر أي أثر موجب على النمو إلا في مجموعة الصناعات التي تتراوح نسبة الإنفاق فيها على البحث والتطوير بين 0.5% و1.25%، وهذا ينسجم مع حقيقة ضآلة ما ينفق على البحث والتطوير في الأردن.

This paper examines the impact of exports and R&D on the industrial growth in Jordan for the sample period 2009-2017, using micro-level panel data (2-Digit SIC). It uses the generalized Cobb-Douglass Production function. Industrial growth is assumed to be a function of industrial exports, spending on R and D, consumption from intermediate goods, consumption from intermediate services, and employees' compensations. Two seemingly unrelated Regression models have been estimated. The first model is based on dividing industries according to the ratio of export-to-production (Greater than 20, 10-20%, and less than 10%), while the second model is based on the ratio of spending on R&D to revenue (Greater than 1.25%, 0.5-1.25%, less than 0.5. The results reveal evidence supporting the export-led growth in the industries which export 10 percent or more of their production. On the other hand, R & D provided no significant impact on industrial growth in all equations, except in the industries where the percent of R & D varies between 0.5- 1.25%, reflecting that most industries invest little in research and R&D.

ISSN: 2308-9946