ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحسين مستوى السكر في الدم باستخدام خوارزمية تحسين البكتيريا للبحث عن الطعام

العنوان بلغة أخرى: Improving Diabetes Efficiency with Bacterial Foraging Optimization Algorithm (BFOA)
المصدر: مجلة المنصور
الناشر: كلية المنصور الجامعة
المؤلف الرئيسي: الأسدي، حامد علي عيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، أحمد ناصر (م. مشارك), عبد، ماجدة علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 24 - 39
DOI: 10.36541/0231-000-034-002
ISSN: 1819-6489
رقم MD: 1238794
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مرض السكري | خوارزمية ذكاء الإسراب | خوارزمية تحسين البكتيريا | Swarm Intelligence Algorithms | Bacterial Foraging Optimization Algorithm (BFOA) | Diabetes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض شيوعا في العالم وهو أحد أمراض العصر. وفقا للاتحاد الدولي للسكري، هناك ما يقرب من 400 مليون شخص مصاب بالسكري في جميع أنحاء العالم. في هذه تم استخدام خوارزمية جديدة تسمي خوارزمية تحسين البكتيريا للبحث عن الطعام Bacterial Foraging Optimization Algorithm (BFOA) للتحكم في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري. تم استخدام اللغة البرمجية Matlab لبرمجة الخوارزمية واختبار عملها على المعلومات المتكاملة على 200 مريض، من خلال إيجاد أفضل قيمة (أقل قيمة أو أعلى قيمة) المعدلات مرض السكري في مرضى السكري. اختيار أفضل قيمة من المعلمات التي يمكن استخدامها بنجاح للكشف عن مرض السكري بقياسات سريرية بسيطة، دون اختبارات معملية، واستنادا إلى التدرج في مستويات السكر في الدم، تم تصنيف حالات المرضي وتحديد الأنسولين المناسب لرفع أو خفض الدم السكر.

Diabetes is one of the most common diseases in the world and is one of the diseases of the times. According to the International Diabetes Federation, there are almost 400 million people with diabetes worldwide. In this paper a new algorithm called Bacterial Foraging Optimization Algorithm (BFOA) was used to control the level of blood sugar in diabetics. The Matlab programming language was used to program the algorithm and test its work on integrated information on 200 patients, by finding the best value (lowest value or highest value) for diabetes rates in diabetics. Choosing the best value from the parameters that can be used successfully to detect diabetes with simple clinical measurements, without laboratory tests, and based on the graduation of blood sugar levels, patient cases have been classified and appropriate insulin has been identified to raise or lower blood sugar.

ISSN: 1819-6489

عناصر مشابهة