ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءات أبي عمرو بن العلاء التميمي المخالفة للهجة قبيلته تميم: دراسة وصفية انتقائية

العنوان بلغة أخرى: Qura'anic Readings Recitations of Abo-Amroo bin Al-Ala'a Al-Tamemy which Different his Tribe's Dialect Tameem: Qualitative & Selectivity Studying
المصدر: مجلة الأطروحة - علوم اللغة العربية وآدابها
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المشهداني، خالد أحمد عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شباط
الصفحات: 43 - 72
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 1238827
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: إن مخالفة أي إنسان للهجة قبيلته التي ينتمي إليها تعد ظاهرة جالبة للنظر والاهتمام؛ ومن هذا الجانب تتجلى أهمية هذا البحث الذي عللت فيه هذه الظاهرة أولا، وجمعت فيه قراءات هذا العلم التميمي الذي خالف بها لهجة قبيلته وهي أشهر لغات العرب بعد لهجة قريش. وقد تألف هذا البحث من: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول. ففي المقدمة؛ عرضت أهمية البحث وفصوله التي تألف منها، وذكرت اختصاص مصادره التي اعتمدت عليها. وفي التمهيد تكلمت بإيجاز عن حياة أبي عمرو بن العلاء وجهوده في اللغة والقراءات ولم أسهب في ذلك؛ لأن الكثيرين كتبوا ما فيه الكفاية عن حياته. والفصل الأول خصصته لمخالفات أبي عمرو للهجة قبيلته تميم في قراءة الأسماء. والفصل الثاني ضم مخالفاته في قراءة الأفعال. أما الفصل الثالث، فجعلته للمخالفات المتفرقة التي لم تندرج تحت مسميات فقرات الفصلين الأول والثاني. وقد جاء كل فصل من الفصلين الأول والثاني في فقرتين: الفقرة الأولى خاصة بالتخالف في الحركات، والثانية خاصة بتخالف الحروف. وختمت البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها.

The idea of this research lifts upon, every man is speaking according to his tribe language. But I show that Abo-Amroo Bin Al-Ala'a had contradicted this base!; because his Qura'anic Readings "Recitations" became outline the dialect of his tribe(Tameem). Thus; I collected in this research all his Qura'anic Readings which different Tameem's dialect. this research consists of preface, introduction & three chapters. In the preface, I speech about research's important, it's contents & it's sources. In the introduction, I made a summary of Abo- Amroo's life. The 1st. chapter included the differences in nouns. The 2nd. Chapter consisted the differences in verbs . the 3rd. chapter contained the other differences in letters & voices . Every thos chapters composed from two themes, the 1st. theme about voices, the other theme about letters. then I finished the research by epilogue which consisted the results & suggestions.

ISSN: 2518-0606