ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحقيق جزء من كتاب "طوالع الأنوار شرح الدر المختار"، تأليف: محمد عابد بن أحمد السندي الأنصاري الحنفي، ت. 1257 هـ.، من بداية كتاب "الدعوى"، إلى فرع "ولا بد من دعوى المثليات وهي المكيلات والموزونات والعدديات المتقاربة وما عداها"

العنوان بلغة أخرى: Awali Al-Anwar Sharh Al-Durr Al-Mukhtar, by Muhammad Abid Bin Ahmed Al-Sindi Al-Ansari Al Hanafi D.1257 Ah. from the Beginning of Book of Argument Cases to the Branch, the Need for Similarities Cases Such as Close Weights, Numbers, Weighing’s and
المؤلف الرئيسي: السندي، محمد عابد بن أحمد علي، ت. 1257 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأسطة، محمود عبدالمهدي عبدالقادر (محقق), البريشي، إسماعيل محمد حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 161
رقم MD: 1239255
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة تحقيق جزء الدعوى من هذا الكتاب " طوالع الأنوار شرح الدر المختار"، مع التعريف به وأهميته ومزاياه، وحياة الإمام محمد عابد بن أحمد السندي، صاحب هذا الكتاب في الفقه الحنفي، كما بينت هذه الدراسة منهج الشيخ في كتابة هذا الكتاب. والذي تميزت به هذه الدراسة، اختصارها على موضوع واحد، يتعلق بالدعاوى والخصومات والمنازعات، حيث المعنى اللغوي والشرعي، وأركان الدعوى، وأهلها، وشروطها، وأنواعها، وحكمها، وسببها. كما تناولت هذه الدراسة العديد من فروع الدعاوى، كدعوى الأعيان مختلفة الجنس، والسرقة، والإيداع، ودعوى الغصب، والتخارج، والعقار، والدين، وغيرها. وتنقسم هذه الدراسة إلى قسمين، القسم الأول: وهو القسم الدراسي، وفيه تعريف بالمخطوط، وبصاحب المتن الخطيب التمرتاشي، وشارح المتن علاء الدين الحصكفي، والقسم الثاني: وهو القسم التحقيقي، فقد تناولت فيه تخريج المسائل التي أوردها المؤلف من كتب المذهب الحنفي المعتمدة، وشرح غريب الألفاظ، وترجمة الأعلام الذين ورد ذكرهم، وتخريج الآيات القرآنية الكريمة، والحديث النبوي الشريف، وأخيرا الخاتمة التي تناولت النتائج والتوصيات.

عناصر مشابهة