ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة سكان العشوائيات فى المسلسلات التليفزيونية وعلاقتها بإدراك الجمهور لواقعهم: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Image of Slum Dwellers in the TV Series and its Relationship with the Public Perception of the Realities
المؤلف الرئيسي: على، نادية قطب إبراهيم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عامر، عرفة أحمد (مشرف), عثمان، أماني عبدالرءوف محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: القاهرة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 449
رقم MD: 1239264
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الازهر
الكلية: كلية الاعلام
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

187

حفظ في:
المستخلص: مقدمة: تعد المناطق العشوائية ظاهرة سلبية تنامت في العديد من المدن والعواصم منذ ستينات القرن الماضي باعتبارها تجمعات بشرية عشوائية، ظهرت دون صفة قانونية أو التزام إداري، ودون تخطيط عمراني، ومن ثم فهي ديموغرافيا ظاهرة سكانية شائعة تمثل حركات سكانية ضرورية عرفتها الإنسانية عبر التاريخ حينما تدفع بيئات طاردة سكانها ليهاجروا إلى بيئات جاذبة في مناطق أخري. وتجدر الإشارة إلى أن المناطق العشوائية لم يقتصر ظهورها على المجتمع المصري فقط، إنما واجهتها وتواجهها غالبية دول العالم. وتعد الدراما التليفزيونية بصفة عامة والمسلسلات التليفزيونية بصفة خاصة من أهم الوسائل في التعبير عن الواقع وما يدور فيه من موضوعات الحياة ومشكلات المجتمع والقضايا المعاصرة، فينظر لها البعض على أنها تقدم صورا للحياة، وتنقل ما بها من قضايا ومشكلات وتعرض العديد من الموضوعات في محاولة منها لتدعيم أو تغيير قيم واتجاهات الجمهور، كما أنها تساعد المشاهد في التعرف علي أنماط من الشخصيات قد لا يتمكن من مقابلتها في الواقع، ولذلك فإن تناول تلك المسلسلات لحياة سكان العشوائيات قد يكون له تأثير فعال على فكر وعقل ووجدان ونفوس وسلوك المشاهد، مما قد يؤدي إلي نتائج إيجابية أو سلبية وفقا لكيفية تقديم وتناول المسلسلات لحياة سكان العشوائيات ووفقا لتكرار الصور والنماذج التي ظهرت لسكان العشوائيات سواء كانت إيجابية أو سلبية. تحديد مشكلة الدراسة: تبحث هذه الدراسة في التعرف على الصورة الإعلامية التي عكستها المسلسلات التليفزيونية المصرية عن سكان العشوائيات والأنماط الاجتماعية والثقافية السائدة لديهم، وأسلوب معيشتهم، وطريقة إدارتهم للحياة الاجتماعية، والتعرف علي أنماط العنف السائدة لديهم، ومدى إدراك الجمهور المصري لهذه الصورة، التي تتشكل لديهم نتيجة التعرض التراكمي للأعمال الدرامية، وذلك في ضوء نظرية الغرس الثقافي، ومن خلال دراسة تحليلية لعينة من المسلسلات التليفزيونية، وعينة ميدانية من الجمهور المصري. أهداف الدراسة: 1-التعرف على طبيعة وملامح وأبعاد الصورة التي تقدمها المسلسلات التليفزيونية عن سكان العشوائيات. 2-مقارنة بعض ملامح الصورة التي يظهر بها سكان العشوائيات من خلال المسلسلات بالواقع الفعلي لهم في المجتمع. 3-التعرف على ملامح وسمات سكان العشوائيات لدي الجمهور المصري كما يدركها من مشاهدة المسلسلات التليفزيونية. 4-معرفة مدي الاتفاق والاختلاف بين الصورة المقدمة والصورة المدركة. 5-اختبار فروض نظرية الغرس الثقافي بالنسبة للصورة التي يظهر بها سكان العشوائيات في المسلسلات وعلاقة ذلك بإدراك الجمهور لهذه الصورة. نوع الدراسة ومنهجها والأدوات المستخدمة فيها: تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، والذي يعد من أبرز المناهج المستخدمة في الدراسات الإعلامية، وقد أجريت الدراسة التحليلية على عينة مكونة من ست مسلسلات مصرية تم إنتاجها ما بين عامي (٢٠١٠ -٢٠١٤)، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها ٤٠٠ مفردة من الجمهور المصري. وقد انتهت الدراسة التطبيقية إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

1-جاءت العلاقات الاجتماعية بين سكان العشوائيات في الترتيب الأول "طيبة" بنسبة 50.4% من إجمالي العلاقات الاجتماعية بينهم، يأتي بعد ذلك العلاقات "العادية" وذلك بنسبة 27.8%، وفيما يخص العلاقات الاجتماعية للشخصيات مع الشخصيات من خارج العشوائيات جاءت في مقدمتها "علاقة مصلحة" وذلك بنسبة 46.1%، يأتي بعد ذلك في الترتيب الثاني "علاقة مودة" وذلك بنسبة 32.6%. وفيما يخص طبيعة العلاقات السائدة بين أفراد الأسرة جاءت العلاقات الأسرية في الترتيب الأول "مترابطة" وذلك بنسبة 61.2%، وجاءت العلاقات "المفككة" بنسبة 23.8%. 2-جاءت الأدوار السلبية في الترتيب الأول من إجمالي السمات السلوكية لسكان العشوائيات في المسلسلات، وذلك بنسبة 49.7% من إجمالي أدوار سكان العشوائيات، مقابل 36.1% من الأدوار الإيجابية. 3-جاء في مقدمة السلوكيات السلبية للشخصيات "الكسب غير المشروع" وذلك بنسبة 21.1%، كما أوضحت الدراسة أن "الاستغلال من قبل رجال السلطة الفاسدين" جاء في مقدمة المخاطر التي تتعرض لها الشخصيات في المسلسل وذلك بنسبة 13.1%. 4-جاء الشعور بالإحباط" في مقدمة الملامح النفسية لسكان العشوائيات وذلك بنسبة 53.3%، وقد جاء في الترتيب الثاني الشعور بالقهر والظلم وذلك بنسبة 22.9%. كما أوضحت النتائج أن الاستغلال من قبل رجال السلطة الفاسدين جاء في الترتيب الأول للمخاطر التي يتعرض لها سكان العشوائيات وذلك بنسبة 13.1%. 5-وفيما يخص مدي تقبل الجمهور لصورة سكان العشوائيات في المسلسلات التليفزيونية قد أوضحت الدراسة أن 56.3% من إجمالي عينة الدراسة التي تشاهد المسلسلات التليفزيونية التي تعرض قضايا العشوائيات يرون أنها صورة غير مقبولة تماما. 6-وفيما يخص مقترحات أفراد العينة لتحسين صورة سكان العشوائيات في المسلسلات حيث جاءت في المرتبة الأولي استفادة كتاب دراما العشوائيات بنتائج البحوث والدراسات السابقة في تطوير أعمالهم الدرامية بنسبة بلغت 91.7%.