ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Estimation of an Individual Stature Using Foot Foot Outlines and Footprint Measurements in Adult Saudi Population

العنوان بلغة أخرى: تقدير طول الجسم للفرد باستخدام قياسات القدم ومخططات وبصمات الأقدام في البالغين السعوديين
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Elelemi, Azza H. (Author)
مؤلفين آخرين: Ibrahim, Mahrous A. (Co-Author), Kornieieva, Maryna A. (Co-Author), Farghaly, Rasha M. (Co-Author), Ali, Shrouk M. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 199 - 215
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1239728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | طول القامة | قياسات الأقدام | البالغ | عينة سكانية سعودية | Forensic Science | Stature Estimation | Foot Measurements | Adult | Saudi Population
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الاستعراف على هوية المتوفى هو أحد التحديات الرئيسية التي تواجه أطباء الطب الشرعي وخاصة مع الجثث غير المكتملة أو المشوهة. ولتضييق الاشتباه بين المحتملين في عملية التحقيق في الطب الشرعي تستخدم بصمات ومخططات الأقدام التي توجد في مسرح الجريمة؛ وذلك لتسهيل تقدير طول الجسم. وتهدف الدراسة الحالية إلى تقدير طول الفرد باستخدام قياسات القدم ومخططات وبصمة الأقدام في سكان المملكة العربية السعودية. وتم إجراء الدراسة على مائتي طالب طب من كلية الطب بجامعة تبوك. ولقد تم أخذ طول الجسم، كما تم أخذ ثمانية قياسات أنثروبيولوجية للقدم ومخططات وبصمات القدم من على الجانبين. وقد وجد أن الذكور السعوديين البالغين أطول من الإناث. وأن قيم جميع القياسات في الذكور ذات دلالة إحصائية أعلى من الإناث. وأن معظم القياسات على كلا الجانبين ارتبط ارتباطا إيجابيا مع طول الجسم في كلا الجنسين. وتم استخدام معدلات الانحدار والانحدار المتعدد لتقدير طول الجسم من خلال قياسات القدم الأنثروبيولوجية ومخططات وبصمة الأقدام على كلا الجانبين في الذكور والإناث. لقد أظهرت هذه الدراسة موثوقية وجدوى قياسات القدم ومخططات وبصمة الأقدام في تقدير طول الجسم في سكان المملكة العربية السعودية مقارنة بتلك المعايير المماثلة التي تم استخدامها من عظام القدم.

Identification of an individual is considered one of the fundamental challenges for forensic scientists, especially from dismembered and mutilated body parts. To limit the pool of conceivable suspects in the forensic investigation process, footprints and foot outlines found at the crime scene are used to ease estimation of stature. The current study aimed to estimate individual stature using foot, foot outline and footprint measurements in a Saudi Arabian population. A descriptive cross-sectional study was carried out on two hundred healthy medical students from the Faculty of Medicine at the University of Tabuk in Saudi Arabia. Stature measurements and eight foot, foot outline and footprint measurements were taken from both sides. Saudi adult males were significantly taller than Saudi females. All measurement values were significantly higher in adult males than in adult females. Most measurements were considered to be positively correlated with stature in both sexes. Regression equations and multiple regression equations for stature determination from all measurements in both male and females on both sides were created. This study has demonstrated the reliability and utility of foot, foot outline and footprint measurements in stature estimation in a Saudi Arabian population that comparable standards developed from foot bones.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة