ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Nanotechnology: A Powerful Tool in Forensic Science for Solving Criminal Cases

العنوان بلغة أخرى: تقنية النانو: وسيلة فعالة في مجال علوم الأدلة الجنائية لحل القضايا الجرمية
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Singh, Sweta (Author)
مؤلفين آخرين: Samal, Nilimamayee (Co-Author)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 273 - 296
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1239779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | تقنية النانو | المتعقب النانوي | بصمات الأصابع | مواد سامة تستخدم في الحرب | المتفجرات | المخدرات | Forensic Science | Nanotechnology | Nano Tracker | Fingerprint | Warfare Agents | Explosives | Drugs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: ظهرت تقنية النانو في مجال علوم الأدلة الجنائية كوسيلة متطورة ومستحدثة، وأثبتت أنها ذات أهمية كبيرة في حل القضايا الجنائية، في حين فشلت تقنيات أخرى في ذلك أو أسفرت عن نتائج غير مجدية؛ حيث يوفر هذا المجال من العلوم إمكانات هائلة لعلوم الأدلة الجنائية من حيث تقديم المساعدة في الكشف عن الجرائم. ولذلك فهو يحظى بقيمة هائلة لدى خبراء الأدلة الجنائية والعلماء، والأهم من ذلك أنه يساعد على منع وقوع حالات إدانة خاطئة. خلال العقد الماضي، وأفاد العديد من الباحثين بنجاح تطبيق تقنيات النانو في مجال علوم الأدلة الجنائية فيما يتعلق بتحليل بصمات الأصابع الخفية، وتحليل المخدرات في الجرائم الميسر ارتكابها بالمخدرات، والكشف عن المواد السامة المستخدمة في الحرب، وتحليل الحمض النووي، ومكافحة الإرهاب، وكشف بقايا الطلقات النارية، وتحليل بقايا ما بعد الانفجار، بالإضافة لاستخدامها في التدابير الأمنية، إلخ. لقد ثبت أن تقنية النانو تمثل طريقة فعالة للكشف عن الجريمة حيث توفر مزيدا من الانتقائية والحساسية والموثوقية. كما تقوم هذه التقنية بالتوصل إلى النتائج في الوقت المناسب وبطريقة ملائمة. تسلط هذه الورقة الضوء على تطور تقنية النانو وتطبيقاتها في مجال علوم الأدلة الجنائية خلال العقد الماضي، كما تبين أهمية تقنيات النانو في مواجهة التحديات التي تواجه التحقيقات الجنائية.

Nanotechnology has emerged as a phoenix in the field of forensic science and proved to be of great importance in solving criminal cases where other techniques failed to provide conclusive results. This field of science possess humongous potential in the field of forensic science and assist in crime detection. It holds huge amount of value in making a positive contribution in assisting forensic experts and scientists in nabbing the criminals and most importantly prevent any wrongful conviction. In the past decade, many researchers have reported the satisfactory application of Nano technique in Forensic Science for the analysis of latent fingerprints, drugs in alleged drug-facilitated crimes, warfare agent detection, DNA analysis, counter terrorism, GSR detection, post-blast residue analysis, security measures, etc. It has been proved to be a robust approach for the detection of crime with greater selectivity, sensitivity, reliability and results are produced in a timely appropriate manner. The constant development of nanotechnology and its application in the field of Forensic Science over the past decade has been highlighted in this review article.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة