ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القيادة التحويلية على إدارة إجراءات الأزمة الأمنية في ظل وباء كوفيد 19: دراسة تطبيقية على إمارة منطقة عسير

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Transformational Leadership on the Management of Security Crisis Procedures in Light of the Covid-19 Pandemic: An Empirical Study on Emirate of Aseer Province
المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز الدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: ابن ظفره، فايز عوض سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آل عزام، سعد بن ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع80
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 227 - 284
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 1240279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة التحويلية | إدارة الأزمات الأمنية | وباء كوفيد 19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر القيادة التحويلية على إدارة إجراءات الأزمة الأمنية في ظل وباء كوفيد 19 ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات من أفراد العينة، تكون مجتمع الدراسة من موظفي إمارة منطقة عسير والبالغ عددهم (٦٠٠) موظفا وموظفة، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بلغ عددها (٢٠٠) موظفا. توصلت الدراسة للنتائج التالية: أن أفراد عينة الدراسة يرون أن أبعاد القيادة التحويلية متوفرة بدرجة عالية في إدارة الإجراءات الأمنية في إمارة عسير، وقد جاء بعد الاعتبار الفردي في المرتبة الأولى، يليه بعد الإثارة الفكرية، ثم بعد الحافز الإلهامي، بينما جاء بعد التأثير المثالي المرتبة الأخيرة. -كشفت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على الإجراءات الأمنية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد 19 في منطقة عسير. -أوضحت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد 19. - كشفت النتائج عن وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01α=) بين القيادة التحويلية وإدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات الأمنية التي تتخذها الإمارة لمكافحة أزمة وباء كوفيد 19، كما أشارت النتائج إلى أن القيادة التحويلية تساهم وتؤثر في إدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات والأنشطة تجاه قضايا التعليم التي تتخذها الإمارة لمكافحة أزمة وباء كوفيد 19. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي: نشر الوعي بين أفراد المجتمع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية مثل: ارتداء الكمامة والتباعد والعزل، وذلك من خلال توزيع النشرات وعقد اللقاءات، تعزيز التعاون بين وزارة الصحة وإمارة منطقة عسير لعقد الدورات التدريبية والمؤتمرات واللقاءات لمختلف الجهات الحكومية فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الأزمات والأوبئة والأمراض ومتابعتها، الأمر الذي يساهم في رفع مستوى خبرتهم للتعامل مع هذه الأزمات عند حدوثها.

The research " The Accused's Right to Silence in Islamic Jurisprudence Compared to the Saudi Criminal Procedure System: A study in the light of Jurisprudence Rules" deals with the issue of the accused's silence about answering the accusation with an admission or denial. His problem was represented in the following question: Is the silence of the accused in answering the accusation ascribed to him a right in Islamic jurisprudence and the Saudi Code of Criminal Procedure?. -The Research aims to: 1. Knowing the ruling on the silence of the accused about the answer to the accusation attributed to him, with approval or denial in Islamic jurisprudence, and the Saudi Code of Criminal Procedure. 2. A statement of the basis upon which the verdict of the accused's silence about the answer is based on what has been completed in Islamic jurisprudence, and the Saudi system of criminal procedures. 3. Knowing the implications of the accused's silence in Islamic jurisprudence and the Saudi criminal procedure system. • Among the results of the research were: 1. It is not permissible for the accused to remain silent about the answer to the accusation ascribed to him, either by admitting or denying, and that he is sinning thereby. 1. If the accused remains silent about the answer to what he has done, he is considered to have violated a ruling in Islamic jurisprudence; therefore, the judge may take his silence as a presumption of the truth of the accusation, and that he must compel him to speak with imprisonment and beating, or sentencing him in order to confess.

ISSN: 1658-0435