ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدماج الزكاة والوقف في التمويل الأصغر الإسلامي: آفاق حول التجربة المغربية

العنوان بلغة أخرى: Integrating Zakat and Awqaf in Islamic Micorfinance
المصدر: ملفات الأبحاث في الاقتصاد والتسيير
الناشر: جامعة محمد الأول - كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية - مركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الزرفي، عادل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ماي
الصفحات: 114 - 127
ISSN: 2336-064x
رقم MD: 1240389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الأصغر الإسلامي | الزكاة | الوقف | البنوك التشاركية | المالية الإسلامية | G23 Non-bank Financial Institutions | Financial Instruments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى استشراف إدماج الزكاة والوقف في التمويل الأصغر الإسلامي وآفاق تطبيق هذا النموذج في المغرب بعد اعتماد قانون الائتمان الجديد رقم 02-103 مع فصل خاص بالبنوك التشاركية التي يمكن أن تفتح الباب لتقديم خدمات التمويل الأصغر الإسلامي. فالتمويل الأصغر الإسلامي يعتبر جزءا هاما من التمويل والاقتصاد الإسلامي ويشترك معه في نفس الأهداف والآليات. وهذا الإطار القانوني الجديد يوفر فرصة لمؤسسات التمويل الأصغر الإسلامي من أجل المساهمة في التخفيف من وطأة الفقر وخلق فرص العمل والإدماج والتمكين الاقتصادي بتقديم مجموعة من خدمات المالية الإسلامية مثل: القروض أو البيوع الصغيرة، الادخار، والتأمين والخدمات غير المالية الأخرى باستخدام صيغ ومنتجات مالية إسلامية كالمضاربة والمشاركة (الثابتة والمتناقصة) والمرابحة، الإجارة. هناك العديد من التحديات يمكن أن تواجه التمويل الأصغر الإسلامي في المغرب كالمنافسة ومصدر الأموال وتوقعات المستفيدين. وهناك العديد من نقاط الضعف الأخرى التي تحتاج إلى استراتيجيات فعالة لمعالجتها لتقديم خدمات المناسبة تكون مرنة، أقل تكلفة، أقل مخاطرة، شفافة ومتوافقة مع أحكام الشريعة. وهناك أيضا جوانب قوة وفرص متاحة أمام هذا القطاع، فنجاح برنامج التمويل الأصغر الإسلامي يرتبط بالخصوص بإمكانية إدماج صناديق الأوقاف والزكاة لتوجيه الأموال بكفاءة لاحتياجات التمويل، كما يتضح من العديد من النماذج المقترحة مثل: محمد عبيد الله، حبيب حسن ...؛ وكما حصل في العديد من التجارب في الدول الإسلامية مثل: إندونيسيا وبنغلاديش وتركيا... المغرب يمكن أن يستلهم من النماذج والخبرات المتاحة لتنفيذها بنجاح في المغرب وزيادة درجة مساهمة التمويل الإسلامي في النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية. وهناك حاجة أيضا إلى توفير قدر أكبر من الشفافية من أجل جعل إمكانات إدماج صناديق الأوقاف والزكاة مع منتجات التمويل الأصغر الإسلامي في المغرب أكثر فعالية. كما يمكن للتمويل الأصغر الإسلامي في المغرب أن يمثل أداة جيدة وفعالة للتنمية في محاربة الفقر في سياق سياسة اقتصادية واجتماعية واضحة. ويمكن أن يحقق آفاقا جيدة للفقراء وأصحاب المشاريع الصغيرة لتلبية الاحتياجات الأساسية وتحقيق سبل الإدماج المالي والتمكين الاقتصادي.

The purpose of this paper is to investigate the possible integration of Zakat, Waqf and Crowd funding in Islamic Microfinance as a composite approach with special focus on Moroccan case. After the adoption of the new banking law N° 103-12 related to the participatory “Islamic” Banks, this law mentioned the provision of Islamic financial instruments, but it doesn’t state special status and regulations for Islamic Microfinance. Morocco can inspire and take benefit from the available models to enhance the Microfinance in Morocco and increase its degree of contribution in economic growth and social justice. In general, Islamic Microfinance services can be provided by informal and formal manner, in this latter Associations (NGOs) and Islamic financial institutions are considered as the main providers. The issue become more critical as the Microfinance in general fluctuates between profit and non-profit based activities, However, the institutionalization and the customers’ awareness are considered as the main challenges of Islamic Microfinance in Morocco that still has good perspectives in Morocco in the context of new banking law. The integration of Zakat, Wakf helps to provide to the financially excluded people proper services that are less expensive, flexible, less risky, transparent and Shariah compliant, customized to respect their convictions. The main limitations of this study concern the scarcity of local research, and the difficulty to find the adequate respondents with financial and Islamic law background, therefore, the study becomes more significant because it treats the universal phenomena of poverty that all countries look forward to alleviating and implement an intensive program due to its economic and social costs.

ISSN: 2336-064x