ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام التقانات الحديثة في تتبع التغييرات العمرانية في حي السليخة (بلدة يلدا) ريف دمشق بين عامي 2000-2015

العنوان بلغة أخرى: Modern Technologies Use in Tracking Urban Changes in Sulaikha Neighborhood (Yalda Town) between 2000-2015
المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: الفوال، أسماء محمد مروان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شعلان، محمد علاء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 235 - 255
ISSN: 1818-5010
رقم MD: 1240775
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لاستشعار عن بعد | الدراسات العمرانية | إعادة الإعمار | Remote Sensing | Urban Studies | Reconstruction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتنامى الاهتمام بالدراسات العمرانية وسبل تسخير التقانات الحديثة ولا سيما الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية وغيرها في خدمة هذه الدراسات. تمحور هذا البحث حول الإمكانيات الهائلة التي توفرها تقانات الاستشعار عن بعد لجمع معلومات عن التغيرات في الواقع العمراني خلال عدة أزمنة التي يصعب الحصول عليها بطرائق أخرى، إذ تتيح مشاهد الاستشعار عن بعد مصدراً فريداً لواقع غطاء الأرض خلال هذه الأزمنة الذي لا يمكن معرفته بطرائق المساحة التقليدية نظراً للتغيرات المستمرة على نطاق واسع وخصوصاً في مناطق السكن غير المنظم. ونظراً للدمار الذي خلفته الحرب على سورية، تحتاج عملية التخطيط لإعادة الإعمار إلى جمع معلومات بشكل سريع للمساعدة باتخاذ قرارات فعالة وحاسمة، إذا يأتي هنا الدور الفريد لتقانات الاستشعار عن بعد في إعداد الدراسات الأولية للواقع العمراني من خلال تحديد الأبنية وتوزع الركام في المناطق المتضررة. عرضت في هذا البحث تجربة نوعية لاستخدام صور الاستشعار عن بعد بتواريخ عدة من مصدر شبه مجاني (Google Earth) لاستقصاء معلومات تغيرات استعمالات الأراضي. وبهذا يمكن خفض الكلفة إلى أقل ما يمكن ضمن ظروف اقتصادية لا تسمح بشراء مشاهد أرشيفية متعددة لجمع معلومات تغيرات غطاء الأرض وإجراء دراسات التخطيط العمراني.

There is growing interest in urban studies and the use of modern technologies, especially remote sensing, geographic information systems and others in serving these studies. This research focuses on the enormous potentials offered by remote sensing technologies to collect information on changes in the urban status changes during several times, which are difficult to acquire in other ways. Remote sensing offers a unique source for information about the land status during these times, which is hard to accomplish in traditional surveying methods due to the continuing large-scale changes, especially in slums. Due to the destruction caused by the war on Syria, the reconstruction planning process needs to gather information quickly to help make effective and critical decisions. Here comes the unique role of remote sensing technologies in providing preliminary studies of urban status through the identification of buildings and the distribution of rubble in the affected areas. This research presents a qualitative experience for using multi-temporal remote sensing images from a free source (Google Earth) to investigate land use changes. Thus, costs can be reduced to the least possible under economic conditions that do not allow for the purchase of multiple archival scenes to acquire information on land cover changes and conduct urban planning studies.

ISSN: 1818-5010