ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغطية الصحفية لموضوع الموهبة والإبداع بصحيفتي الصحافة والرآي العام السودانيين في الفترة من يناير 2005 حتي ديسمبر 2005 م.

المصدر: المجلة العلمية لجامعة الإمام المهدي
الناشر: جامعة الإمام المهدي
المؤلف الرئيسي: نور، عبيدالله أحمد الحاج محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، مستورة محمد أحمد (م. مشارك), ابن عوف، حاج شريف محمد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 147 - 175
ISSN: 1858-6449
رقم MD: 1241683
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة بعنوان التغطية الصحفية لموضوع الموهبة والإبداع بالصحف السودانية بالتطبيق على صحيفتي الصحافة والرأي العام السودانيتين. وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأساليب التي استخدمت لعكس موضوع الموهبة والإبداع بالصحف السودانية، كما هدفت الدراسة إلى فتح مزيد من الدراسات البحثية وسد الفجوة في ندرة الدراسات التي تمت لموضوع الموهوبين والمبدعين بالصحف السودانية. تم تطبيق منهج تحليل المحتوى وتكونت عينة الدراسة من 560 نسخة موزعة على صحيفتي الصحافة 200 عدد و360 عدد صحفية من الرأي العام تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة. لجمع البيانات تم استخدام استمارة تحليل المحتوى. في المعالجات الإحصائية تم استخدام الإحصاء الوصفي. أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة 30% من الموضوعات التي تم تناولها كانت أقل من تناول الصحف للموضوعات الأخرى كما أثبتت الدراسة أن الموضوعات التي تم تناولها غالبا ما توجد بالصفحات الداخلية وهي عبارة عن عمود أو نصف صفحة. وبناءا على ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة الكشف عن الموهوبين ووضع استراتيجيات شاملة لذلك وأن تكون عملية الاكتشاف في وقت مبكر وأن تتضمن مناهج كليات التربية والإعلام مقارنات عن الموهبة والإبداع وأن يتم تخصيص صحف بعينها تهتم بقضايا الموهوبين والمبدعين وتدريب الصحفيين وتطوير قدراتهم في مجال الكتابة للصحافة عن الموهبة والمبدعين وكيفية اكتشافهم.

This study came under the title Journalistic Coverage to the subject of the talent and creativity in the Sudanese journals applying it on the two Sudanese newspapers, ELsahafa and ELrayELaam. And the study aims to cover the means which are used to reflect the subject of talent and creativity in Sudanese Journals. And the study also aims to increase research studies shutting the gab of scarcity in the studies that were conducted in the subject of talented and creative in Sudanese Newspapers. The method of analyzing the content was applied and the sample of the study consisted of copies distributed among ELsahafa Newspaper and ELrayELaam randomly from the population. To collect data the used the form of analyzing the content. In statistical tackling descriptive statistics was used. The study results showed that of the subjects which were handled often found in the internal pages as a column or half pages. Depending on the results of this study, the researcher recommends the necessity of discovering the talented making comprehensive strategies for that and the dicoverage must be early. Also the syllabus of the faculties of Education and Information must include comparisons about and creativity and appoint certain journals concerning with the talented and creative issues and journalists training developing their capacities in the field of writing to Press about the talented and the creative and how to explore them.

ISSN: 1858-6449

عناصر مشابهة