ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشكيل الجمالي في الومضات القصصية "أفواه وأمنيات" لشمسة العنزي أنموذجا في ضوء نظرية المتلقي

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetic Formation in Short Stories "Afwah Wa’umniaati" by Shamsa Al-Anzi as a Model in the Light of Reception Theory
المصدر: مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة تبوك
المؤلف الرئيسي: النويري، أسماء حسن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 141 - 159
ISSN: 1658-8797
رقم MD: 1242217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القصة الومضة | القصة القصيرة | آليات التلقي | Flash Story | Short Story | Receiving Mechanisms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى قراءة التشكيل الجمالي والبنى الدلالية في النصوص الأدبية، من خلال مجموعة شمسة العنزي "أفواه وأمنيات"، بوصفها أنموذجا للقصة الومضة التي تعد فنا جديدا ومستحدثا في الأدب العربي. وقد طبقت الدراسة مفاهيم وآليات التلقي، من خلال تتبع نسق العلاقات الدلالية والجمالية التي تشكل الومضات في هذه المجموعة، ومن ثم كشف التحليل عن مجموعة من النتائج، يبرز منها الطابع المأساوي للمفاجأة، وما يؤديه هذا الطابع من دور في تحديد الملامح الدلالية والسياق العام لقصص المجموعة، كما يبرز دور المرأة في حياة الرجل بوجه خاص، وفي المجتمع بوجه عام، وهو ما يجعل من قصص المجموعة دليلا على أوضاع المرأة وناطقا باسمها، ومدافعا عن حضورها في المجتمع، في مقابل حالة من الصراع الدائم في عالم يسوده التعصب للرجل، بما يؤدي إليه من نتائج تؤثر على حياة المجتمع نفسه.

This study seeks to read the aesthetic formation and semantic structure in literary texts, through Shamsa Al-Anzi’s collection “ Afwah wa’umniaati”, as a model for the ‘Short Short Story’, which is a new and updated art in Arabic literature. The study applied the concepts and mechanisms of reception, by tracing the pattern of semantic and aesthetic relationships that form the ‘Short Short Stories’ in this collection. Consequently, the analysis revealed a set of results, highlighting the tragic nature of the surprise, its role in identifying the semantic features and the general context of collection stories. It also highlights the role of women in the lives of men in particular, and in society in general, which makes the stories evidence of the situation of women , and advocates their presence in society, as opposed to a state of permanent conflict, in a world dominated by male-centred bias, that affects the society itself.

ISSN: 1658-8797

عناصر مشابهة