ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة علم الكلام الأشعري بالفلسفة من المواجهة إلى الاستيعاب

العنوان بلغة أخرى: The Relevance of Islamic Theology to Philosophy from Confrontation to Assimilation
المصدر: مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: الأنصاري، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 315 - 337
ISSN: 2458-7168
رقم MD: 1244175
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الكلام | الفلسفة الإسلامية | المذهب الأشعري | Islamic Theology | Islamic Philosophy | Ash’ari | Religious School of Theology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن جوانب من علاقة علم الكلام الأشعري بالفلسفة الإسلامية وذلك من خلال البحث عن عوامل المواجهة المبكرة بين هذين المجالين المعرفيين في السياق الإسلامي، وفي هذا الصدد يمكن بسط مجموعة من العوامل التي كان بعضها مرتبطا بمقالات المخالفين من المتكلمين (المعتزلة خصوصا) بينما ارتبط البعض الآخر بمقالات الفلاسفة المخالفة لوجهة النظر الأشعرية وخاصة ما يتعلق بمباحث الإلهيات. لكن هذه المواجهة لم تصمد طويلا أمام عوامل تطور الدرس الكلامي الأشعري المتأخر والتي جعلته ينفتح على الفلسفة ويستوعبها ويتأثر بها منهجا ومضمونا حتى اختلطت مباحث الفنين وصعب على الكثيرين الفصل بينها. وأمام هذا الواقع الإبستمولوجي ارتفعت أصوات عدد من المتكلمين الأشاعرة الذين حذروا من بعض الكتب التي بالغت في المزج بين علم الكلام والفلسفة ونادوا بالعودة إلى كتب المتقدمين من أجل بناء العقائد ودفع الشبهات.

This study aims to reveal aspects of the relationship of Ash’ari theology to Islamic philosophy by searching for the factors of early confrontation between these two areas of knowledge in the Islamic context. In this regard, a set of factors can be laid out. Some of these factors were related to the articles of dissenting theologists (particularly Mu’tazilah) while others were related to the articles of dissenting philosophers to the Ash’ari viewpoint, especially those articles on divinity Investigation. However, this confrontation did not last long in the face of the factors of the development of the late Ash’ari theology lesson. Such development made it open to philosophy and its assimilation. It was so influenced by philosophy in methodology and content to the extent that the technical subjects were mixed and were difficult for many to separate between them. Faced with this epistemological reality, a number of Ash’ari theologists voiced out their warnings against some books that exaggerated the mix between theology and philosophy, and called for a return to the former foundation books for constructing beliefs and avoiding dobtful matters.

ISSN: 2458-7168

عناصر مشابهة