ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل المكاني للزراعة المحمية وأثرها في التنمية الزراعية المستدامة في محافظة البصرة: أنموذجا تطبيقيا

العنوان بلغة أخرى: Spatial Analysis of protected Agriculture and its Impact on Sustainable Agriculural Development in Basrah Governorate: An Application Model
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الشمري، فاضل عبدالحسين سهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ياسين، بشرى رمضان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 307 - 330
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1244450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزراعة المحمية | التنمية الزراعية المستدامة | Protected Agriculture | Sustainable Agricultural Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يقصد بالزراعة المحمية إنتاج المحاصيل في منشآت خاصة تسمى الصوبات أو البيوت المحمية، لحمايتها من الظروف البيئية غير المناسبة، وبذلك يمكن إنتاجها في غير موسمها عن طريق توفير الأجواء المناسبة لنمو النباتات من خلال التحكم بالعوامل البيئية. وللزراعة المحمية دور كبير في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة من خلال المحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وصيانتها من خلال حماية التربة من الملوحة، وترشيد استهلاك المياه عن طريق الري بالتنقيط فضلا عن زراعة محاصيل الخضروات على طول العام.

Protected agriculture means the production of crops in special facilities called greenhouse for the purpose of protecting them from inappropriate environmental conditions. Thus, it can be produced in the off-season by providing the appropriate environment for the growth of plants through the control of environmental factors. Protected agriculture also plays a major role in achieving sustainable agricultural development by preserving and conserving the natural resources of future generations by protecting soil from salinity, rationalizing water consumption through drib irrigation, and growing vegetable crops throughout the year.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة