ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو رؤية مستقبلية لتمكين الطفل الإماراتي وتعزيز هويته الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة: دراسة تحليلية استشرافية

العنوان بلغة أخرى: Towards a Future Vision Empowering Emirati Child and Enhancing their Identity, Achieving Sustainable Development: A Prospective Analytical Study
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: نوفل، زيزيت مصطفى عبده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النقبي، هدى حسن علي إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع152
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: شتاء
الصفحات: 9 - 40
DOI: 10.35217/0048-038-152-001
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 1244805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على رؤية مستقبلية لتمكين الطفل الإماراتي وتعزيز هويته الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة حيث تعد دراسة تحليلية استشرافية. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات المستقبلية المستخدم فيها النمط النظري المكتبي الذي يعتمد من خلاله على ماضي وحاضر الموضوع المراد دراسته كما اعتمد على البحث المكتبي الإلكتروني في الاطلاع على المصادر العلمية كالرسائل العلمية، شبكة المعلومات الدولية، وبعض المؤتمرات والدوريات العلمية الذي يتم من خلاله مسح الأدبيات، استخدم منهج الاستقراء والاستنباط في التفكير العلمي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وضع تصور مستقبلي يعتمد على مجموعة استراتيجيات تتضمن مجموعة من الأساليب والتكنيكيات المهنية لتمكين الطفل وتعزيز هويته الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات. من هذه الأهداف إطلاق قدرات الأطفال الإبداعية وتعزيز ثقتهم بالنفس وتشجيعهم بالعمل التطوعي وكذلك محاولة تمكين الطفل للتفاعل مع العالم الرقمي حيث توجد العديد من المتطلبات لتحقيق الرؤية المستقبلية كضرورة إنشاء مؤسسات لرعاية الطفولة طبقا لأحدث معايير الجودة العالمية وأن تتوافر فيها جميع الشروط الصحية وأن يشرف على هذه المؤسسات أساتذة متخصصون في هذه المرحلة العمرية.

This study aimed to identify a future vision to empower the Emirati child and enhance his national identity to achieve sustainable development. As a prospective analytical study, this research is considered as one of the future research, and it uses the desk-theoretical pattern, which relies on the past and present of the subject through which the literature is scanned, the method of induction and deduction is used in scientific thinking. The results of this study drew a future vision that depends on a set of strategies including professional methods and techniques to empower the child and enhance his national identity to achieve sustainable development in the UAE. To interact with the digital world, where there are many requirements to achieve the future vision, several things such as the necessity of establishing international quality standards childcare institutions, meeting health conditions, and appointing specialized professors to supervise these institutions should be available.

ISSN: 1025-059X