ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحكام الاعتقادية في "محرر" ابن عطية

العنوان بلغة أخرى: Article of Faith Judgments in Ibn Atiya’s Interpretation Book "Al Muharar"
المصدر: مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: السباعي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: دجنبر
الصفحات: 151 - 184
ISSN: 2458-7168
رقم MD: 1245083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن عطية الأندلسي | العقيدة | مصادر العقيدة | المذهب العقدي | الأشعرية السنية | مسائل عقدية | Ibn Atiyah Al-Andalusi | Article of Faith | Doctrine Sources | Doctrinal Method | The Sunni Ash’ari | Doctrinal Issues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد كان الاهتمام بتفسير القرآن الكريم ودراسته في مقدمة اهتمامات العلماء المسلمين على مدى القرون التي تلت نزوله، حيث ظهرت الكتب التي تبحث في القرآن من جوانب عدة: منها ما يبحث في أسرار الإعجاز القرآني، ومنها ما يبحث في قراءاته المتعددة... يستوي في ذلك المشارقة والمغاربة على حد سواء. ولعل القرن السادس الهجري من أبرز القرون في تاريخ الدراسات القرآنية، فقد شهد ميلاد أربعة من المفسرين يمثل كل واحد منهم مدرسة مستقلة في منهجه، وهم الأندلسيان: الفقيه القاضي أبو محمد عبد الحق بن عطية (ت 542 ه)، والقاضي أبو بكر بن العربي (ت 543 ه)، والمشرقيان: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت 538 ه)، وأبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت 516 ه). ولقد أسفر اهتمام الأندلسيين بالقرآن الكريم عن ظهور علماء كانوا طليعة علماء التفسير، لدرجة أن صارت تفاسيرهم أشهر كتب التفسير كما هو حال: "المحرر الوجيز لابن عطية الأندلسي"؛ غير أن اشتغال ابن عطية بالتفسير لم يحل بينه وبين الاهتمام بمسائل أخري حواها محرره وحجبتها عن أعين الناس شهرته التفسيرية. وهو ما يحاول هذا المقال رصده خاصة في شقه العقدي. ومعه صار طبيعيا أن نتعرض لمفهوم الأحكام العقدية أولا، قبل أن نعرج الحديث على مذهب ابن عطية العقدي، مفندين بالدليل والتعليل تهمة الاعتزال التي ألصقت به من قبل بعض العلماء. كما كان البحث فرصة للوقوف على أهم مصادره العقدية المستشفة من بين ثنايا محرره، مستعرضين في النهاية بعض المسائل العقدية التي لامسها سفره العظيم. فالبحث يروم أولا وأخيرا إبراز صفاء مذهب ابن عطية العقدي كما تشهد على ذلك مصنفاته، فضلا عن بيان جملة من الأحكام العقدية التي اشتمل عليها محرره الوجيز.

The interest in the study and interpretation of the Holy Qur’an was one of the main concerns of Muslim scholars over the centuries that followed its revelation, as books that explored several aspects of the Qur’an appeared; some of which conducted research on the secrets of the Quranic miracle while some others on multiple recitations. Perhaps four Quran interpreters such as Ibn Atiya, Ibn Arabi, Ezzamakhshari and Elbaghaoui were born on the sixth century AH each of whom represents an independent school. The interest of Andalusians in the Holy Qur’an has resulted in the emergence of scholars who were pioneers at interpretating Quran to the extent that their interpretations became the most famous ones worldwide such as the case of “Al Muharar Al Wajiz” for his author “Ibn Atiyah al-Andalusi”. The latter engagement in interpretation, however, did not prevent him from caring for other issues that his book contained and which his reputation in interpretation blocked out, the core objective of this study, especially article of faith. Therefore, it will first tackle article of faith’s judgments concept before we discuss Ibn Attiya’s doctrinal method. Evidence and explanation, then, are provided to refuting the idea of being secluded that he was accused of by some scholars. The research is equally an opportunity to find out the most important doctrinal sources concluded from his work. All in all, this piece of research aims, first and foremost, to highlight the purity of Ibn Attiya’s doctrine as attested by his compilations as well as explain a set of doctrinal provisions that his brief book of interpretation includes.

ISSN: 2458-7168