ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسس المنهجية لمدارس الأدب المقارن العالمية

العنوان بلغة أخرى: The Methodological Basis of International Comparative Literature Schools
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخزرجي، هادي رزاق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، علي خلف كاطع (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون أول
الصفحات: 103 - 120
DOI: 10.36318/0811-000-032-005
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 1245167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدرسة الفرنسية | المدرسة الأمريكية | المدرسة السلافية | مقارنية عربية | French School | American School | Slavic School | Arab Comparison
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: إن مناهج الأدب المقارن تكون في عملية تحول وانتقالات وفاقا لما تمر به من ظروف وحيثيات متنوعة، منها ما يجد تربة خصبة لنموه وتجديده، ومنها ما يجعله راكدا على حال واحد، ونعلم أن المنهج هو صلب هوية الأدب المقارن قياسا إلى أساسه الفكري ورؤيته المستقبلية، "وكما خرج الأدب المقارن من معطف التاريخ الأدبي، ها هي حقول معرفية مستجدة تخرج من معطفه! فيبدو الأدب المقارن أمام اختيارين لا ثالث لهما: إما أن يذوب في الدراسات الثقافية ودراسات ما بعد الكولونيالية ودراسات الترجمة وغيرها، أو يبحث له عن مراجعة صارمة لإبدالاته، من أجل التكيف مع متغيرات تتجاوزه وتتطلبه في الآن نفسه". (٤) وفي خضم ذلك كله نحاول استلال خيوط دقيقة ننسج بها ملامح منهج مقارنية عربية واعدة، ونضع نصب أعيننا ما يشير إليه د. عبد المطلب صالح، بقوله: لم يكن تطور دراسات الأدب المقارن في الأدب العربي الحديث من العفوية إلى المنهجية.

The three schools have dominated the international comparative literature arena for a long time, some of which are still popular- the French school model- and strongly in the Arab region. This dominance appears to be due to the strength of methodological coherence reinforced by the intellectual basis, on the one hand, and the validity of those approaches to general application. On the other hand, by collecting the views of Arab critics in the field of comparative literature, we can take a critical view that establishes a special Arab comparative methodology by making the critique of each school an area in which Arab proposals are presented. It is clear that traditional schools are surrounded by a large number of proposals for methodological renewal globally, and this illustrates the link between new attempts in modern and contemporary contexts that are pressing for the conversion of comparative literature towards the emergence of other schools.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة