ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنشودة المطر: تغير رؤية الشاعر الرومانسية الممثلة في الصور الجزئية إلى الرؤية الواقعية في الصورة الشمولية

العنوان بلغة أخرى: Rain Song: A Change from Romantic Thoughts and Partial Images to Realism and Unit Images
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ملايم، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون أول
الصفحات: 359 - 388
DOI: 10.36318/0811-000-032-014
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 1245262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرومانسية | الصور | المتناثرة | الواقعية | المتلاحمة | الشمولية | Rain Song | Al- Sayyab | Image | Romanticism | Realism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: (أنشودة المطر) من أنضج قصائد السياب التي نظمها في المرحلة الواقعية، بعد أن تحولت رؤياه الرومانسية إلى رؤيا واقعية تشكلت عنده من خلال اشتراكه في آلام أمته. استحوذت تلك الرؤيا على جميع اهتماماته وبالفعل على فنه الشعري، فوجهت اهتمامه من تمثيل العواطف إلى تمثيل الواقع الجماعي، متخليا عن الصور الجزئية المتناثرة في أنحاء القصيدة التقليدية المتمثلة في بيت واحد، التي تسجن خلف قضبان البحور الخليلية، مستخدما سلسلة من صور متلاحمة متناسقة ينتهي الشاعر بها إلى كل عضوي تمتزج مكوناتها المتعددة، لبناء كل ملتحم يمثل انفجار الثورة من الظلم. كل ذلك جعل الباحثة تهتم بدراسة أسباب هذا الانتقال، ذلك باختيار منهج نقدي تحليلي فني ونفسي. والنتيجة التي خرجت بها هي أن الشاعر، تأثر بالظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لأمته والأعمال الشعرية الغربية فاتسعت بذلك أبعاد ثقافته وتعقدت عاطفته وأصبحت رؤياه الشعرية شمولية، لدرجة لم تكن الصور الجزئية المتناثرة قادرة أن تستوعبها، فلجأ إلى سلسلة من صور متلاحمة متناسقة موحية بالمعاني العميقة وفق بينها ونسقها بحيث أصبحت بمثابة منطق يسيطر على القصيدة، إلى أن أخرج بها القصيدة بكاملها في صورة شمولية واحدة.

Rain Song (Unshudat almatar) is a qasida by Iraqi poet Badr Shakir al-Sayyab. He versed it at a time when his thoughts and poems changed from romanticism to realism. This change influenced his poetic images and lead him to leave the romantic and emotional topics that he used to present as minor and scatter images in his poems. He started to present his realistic thoughts as a set of coherent and continuous. Here we utilize a descriptive-analytic approach to study the reasons of this change. We find that the thoughts and beliefs of the poem developed under the influence of the social and political situations and his acquaintance with images in western poems. Al-Sayyab’s beliefs, emotions, and poetic dreams became complex, profound, and coherent, so that the partial and scatter images in a traditional qasida were not able to represent them. Therefore, the poet used elements such as cadence, mystery, contrast, and myth to mix new thoughts in a set of coherent and continuous images and successfully represented the qasida as a unit image of the revolution against tyranny.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة