ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الدولية للأطفال من العنف الجنسي في ظل النزاعات المسلحة

العنوان بلغة أخرى: The International Protection of Children from Sexual Violence in the Armed Disputes
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: زيا، نغم إسحق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خمو، محمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع76
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 145 - 165
DOI: 10.35155/0965-000-076-009
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 1245410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأطفال | العنف الجنسي | النزاعات المسلحة | بغاء الأطفال | Children | Sexual Violence | Armed Disputes | Child Prostitution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: غالبا ما يتعرض الأطفال لمختلف أشكال العنف في الظروف الطبيعية وتزداد حدة هذا العنف في ظل النزاعات المسلحة، حيث قد يصبح الأطفال عرضة لمختلف صور العنف الجنسي الأمر الذي يؤثر وبشكل كبير على نمط تكوينهم وطبيعة شخصيتهم، عليه ونظرا لكثرة النزاعات المسلحة التي تشهدها مختلف دول العالم وبسبب تزايد أعداد الأطفال الذين ينضون تحت طائلة العنف الجنسي إبان تلك النزاعات اخذ المجتمع الدولي على عاتقه بذل الجهود الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة وقد تجسدت تلك الجهود بأبرام الاتفاقيات وإصدار القرارات الدولية وكان لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة نصيب من القرارات في هذا السياق. إلا أن هذا الجهود لم تمارس دورها على الوجه الصحيح فالانتهاكات والعنف الجنسي الذي نحن بصدده ما زال مستمرا ومما يزيد من صعوبة المكافحة الدولية للعنف الجنسي ضد الأطفال أثناء النزاعات المسلحة هو عدم وجود معلومات دقيقة وواضحة لعدد الضحايا بسبب التعتيم الذي تمارسه أطراف النزاع في هذا الصدد ولعل السبب الذي يكمن وراء ذلك أنه وفي الكثير من الأحيان أن هذه الممارسات ترتكب من قبل أطراف النزاع أنفسهم، فضلا عن ذلك فأن عدم وجود لجان دولية متخصصة بهذا الموضوع أيضا مارس دزرا في عرقلة الجهود الدولية.

Children are often vulnerable to different kinds of violence in the normal conditions and it is heightened during the armed disputes. Children become vulnerable to various forms of sexual violence which significantly affect their development and personalities. Due to the recurrent armed disputes that happened in various countries of the world and the increasing number of children exposed to sexual violence during these disputes, the international community has taken the responsibility to make efforts to curb this phenomenon through agreements and issuance of international resolutions of which the United Nations Security Council and the General Assembly have a share in this context. However, these efforts do not properly exercise their role as violations and sexual violence in question are still ongoing. Lack of clear and accurate information regarding the number of victims escalates the international fight against sexual violence against children during the armed disputes due to the obfuscation by parties of the conflict in this regard. This would be frequently attributed to the fact that such practices committed by parties of conflict themselves in addition to the absence of international specialized committees played a role in hindering the international efforts.

ISSN: 2070-898X