ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الجمعية القومية للأميركيين العرب من صنع القرار الأمريكي اتجاه القضية الفلسطينية (1972-1981)

العنوان بلغة أخرى: Theattitude of the National Association of Arab Americans on American Decision - Making towards the Palestinian Cause (1972-1981)
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: العباسي، ماهر مبدر عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع28
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 85 - 110
DOI: 10.36327/0829-015-028-056
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1245424
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجمعية القومية | الأميركيون العرب | الفلسطينية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: برزت العديد من المنظمات والجمعيات التي أسسها الأميركيون العرب في الولايات المتحدة الأميركية والتي آثرت على نفسها دعم القضايا العربية ومساندتها في المهجر الأميركي وحاولت من خلال نشاطاتها التأثير في صنع القرار الأميركي اتجاه قضايا أوطانها الأم، ولعل من أبرز تلك المنظمات والجمعيات السياسية الجمعية القومية للأميركيين العرب ( The National Association of Arab Americans) والتي أسهم في تأسيسها نخبة من المثقفين والأكاديميين من الأميركيين من أصول عربية في العام ١٩٧٢، إذ شغلت القضية الفلسطينية أهم القضايا التي سعوا من خلال نشاطاتهم ومواقفهم السياسية في التأثير في حصولهم على التأييد من لدن صناع القرار الأميركي ودعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ومحاولة تغيير النظرة العدائية للعرب عامة وللفلسطينيين خاصة ولا سيما أنهم يدافعون عن وطنهم من تمدد الاحتلال الإسرائيلي، وبذلك استطاع الأميركيون العرب في الولايات المتحدة الأميركية من تكوين جماعات ضغط أسهمت -إلى حد ما -في إبراز بعض القضايا العربية والدفاع عنها بحسب الإمكانيات المتوافرة لديها، لكنها في الوقت نفسه لم تكن تلقى الدعم الذي تلقته جماعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة الأميركية ولذلك لم يكن تأثيرها قوي موازنة مع اللوبي اليهودي الذي عمل بقوة في مواجهة جماعات الضغط العربية ومن بينها الجمعية القومية للأميركيين العرب.

Recently, many institutions and associations are founded by Arab-Americans in the United States of America. These organizations are aware of supporting immigrant Arab issues in America. Overall the things these institutions discussed is the American decision making towards the Arabs native countries. The National Association of Arab Americans is one of the most important organizations. It was established in by Academic American educated masters of Arab origins. It was founded for the sake of the Palestinian issue and to change the public view about Arabs in Palestine. American decision making is concerned with how to support Palestinians to fight for their land against Israel. Accordingly, Arab Americans in America were able to establish groups participating to some extent in solving the Arab issues and defense according their capacities. However, this association does not face what the opposite Israeli one faces in the United States. Therefore, the impact was not strong in achieving balance with the Israeli Lobby who was against the Arab group, The National Association of Arab Americans.

ISSN: 1993-5242