ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوافع مشاهدة الشباب الجامعي للمسلسلات التلفزيونية العراقية والإشباعات المتحققة منها: دراسة مسحية على متابعي مسلسل طيبة العراقي 2021 م.

العنوان بلغة أخرى: The Motives of University Youth Watching the Iraqi TV Series and the Gratifications Achieved from Them: A Survey Study on the Followers of the Iraqi Taibah Series 2021 AD.
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: خضير، هدى خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 224 - 266
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1245649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشباب الجامعي | المسلسلات التلفزيونية | مسلسل طيبة | University Youth | Television Series | Tiiba Series
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: سعت الباحثة إلى تحقيق هدف رئيس وهو: التعرف على دوافع مشاهدة الشباب الجامعي لمسلسل طيبة والاشباعات المتحققة منها، هذا المسلسل الذي تم عرضه في شهر رمضان المبارك الموافق ١٤٤٣هـ، ٢٠٢١م، فضلا عن التعرف على الدوافع النفعية والكشف عن واقع الطقوس التي تدفع الشباب الجامعي لمشاهدة هذا المسلسل، والتقصي عن شباعات المحتوى التي تحققت للشباب الجامعي من جراء تلك المشاهدة. ويعد هذا البحث وصفيا من حيث النوع، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي، واعتمدت على صحيفة استبانة لجمع البيانات والمعلومات، وذلك بالتطبيق على عينة عشوائية بسيطة من طلبة جامعة تكريت قوامها (٢٠٠) مفردة، موزعة بواقع ١٠٠ مفردة من طلبة قسم الإعلام في كلية الآداب، وطلبة كلية الطب البيطري. وقد أوضح البحث عدد من النتائج أبرزها: ١.إن أعلى نسبة من الدوافع النفعية كانت من أجل التعرف على موضوعات جديدة تصلح للنقاش مع الآخرين، وأيضا من أجل التعرف على القضايا الاجتماعية بصيغة حديثة. 2-كما تبين لنا أن أعلى نسبة من الدوافع الطقوسية كانت من أجل التعرف على آخر صيحات الموضة وطريقة اختيار الملابس والاكسوارات العصرية، ومن أجل التغلب على الملل والروتين.

The researcher sought to achieve a main goal: to identify the motives of university youth watching the Taiba series and the satisfactions achieved from it, this series that was shown in the blessed month of Ramadan 1443 AH, 2021 AD, as well as identifying the utilitarian motives and revealing the reality of the rituals that drive university youth to watch this series. And the investigation of content saturation achieved for university youth as a result of that argument. This research is descriptive in kind. The researcher used the media survey method, and relied on a newspaper questionnaire to collect data and information, by applying to a simple random sample of Tikrit University students consisting of (200) items, distributed by 100 items from the students of the Media Department in the College of Arts and students of the College of Veterinary Medicine. The study revealed a number of results, most notably: 1.The highest percentage of utilitarian motives was in order to identify new topics suitable for discussion with others, and also in order to identify social issues in a modern format. 2.We also found out that the highest percentage of ritual motives was in order to learn about the latest fashion and the way to choose modern clothes and accessories, and in order to overcome boredom and routine.

ISSN: 2663-2284