ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Prevalence and Associated Factors of Minor Amputation among Diabetic Foot Patients at the National Center for Diabetes, Endocrinology and Genetices (Ncdeg)

العنوان بلغة أخرى: مدى انتشار البتر الجزئي (جزء من القدم)، والعوامل المؤثرة في حدوثه عند المرضى المصابين بأمراض القدم السكرية في المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة
المؤلف الرئيسي: اللواما، أمجد طالب عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ملكاوي، أمير (مشرف), الخواجا، نهلة موسى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 57
رقم MD: 1245983
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: الهدف من الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى انتشار البتر الجزئي (جزء من القدم)، وتقييم العوامل التي تؤثر عليه لدى مرضى القدم السكرية في المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة. أساليب الدراسة وأدواتها: تم إجراء دراسة مقطعية عرضية في المركز الوطني للسكري والغدد الصماء والوراثة في عمان، بالمملكة الأردنية الهاشمية، خلال الفترة الواقعة ما بين ١ نوفمبر ٢٠١٦ إلى ٢٨ فبراير ٢٠١٧. وتم إشراك ٢٠٨ من المرضى الذين يعانون من أمراض القدم السكرية في هذه الدراسة. تم جمع البيانات خلال مقابلة منظمة وجها لوجه مع المرضى، وأيضا من خلال التقييم السريري الذي تضمن جزأين: تاريخ مضاعفات السكري، والفحص السريري للاعتلال العصبي المحيطي باستخدام خيط أحادي (١٠ غم) والشوكة الرنانة، وتقييم أمراض الأوعية الدموية الطرفية من خلال تقييم نبضات الشريان الظنبوبي الخلفي والشريان الظهراني للقدم، وتقييم الضغط الانقباضي لإصبع القدم. ويعرف البتر الجزئي بأنه بتر في أصابع القدم أو جزء منها، أو جزء من القدم أو البتر الناتج من تفكك الكاحل. وقد استخدمت إحصائيات وصفية واستنتاجية لتحليل البيانات. نتيجة الدراسة: في عينة الدراسة هذه، تراوحت أعمار المشاركين بين ٢٤ و ٩٦ سنة بمتوسط 61.09 سنة (الانحراف المعياري= 10.77). 92.8% (١٩٣ مشارك) يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، 80.3% (١٦٧ مشارك) كانوا يعانون من تقرحات القدم. ومصنفة كتقرحات في مقدمة القدم 53.8% (١١٢ مشارك)، ومنتصف القدم 18.3% (٣٨ مشارك) وفي مؤخرة القدم 8.2% (١٧ مشارك). 80.8% (١٦٨ مشارك) كان لديهم مستوى السكر التراكمي غير متحكم فيه، مع متوسط في مستواه 11.56% (الانحراف المعياري= 48.47). أيضا، 78.8% (١٦٤ مشارك) كانوا يتلقون أدوية للتحكم في مستوى سكر الدم عن طريق الفم بالإضافة إلى الأنسولين، 3.8% (٨ مشارك) من تلقى الأنسولين فقط و 17.3% (٣٦ مشارك) تلقى أدوية التحكم في مستوى سكر الدم عن طريق الفم فقط. من أصل ٢٠٨ مريض 66 مريضا (31.7%) وجد أن لديهم بتر جزئي. البتر الجزئي منتشر بشكل كبير بين كبار السن من الأردنيين المصابين بمرض السكري، وهو أيضا بالإضافة إلى أنه منتشر بشكل كبير بين كبار السن، منتشر أيضا في المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني وقرحة القدم والمرضى غير المتحكمين بمستوى السكر لديهم وممن يستخدمون الأنسولين مع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم للتحكم بالسكري. خلاصة الدراسة: قامت الدراسة على تحديد عوامل خطر البتر الجزئي، السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسيطرة على نسبة السكر في الدم في المرضى الذين يعانون من مرض القدم السكري لمنع تطور البتر الجزئي، ومنه تجنيب الأطراف السفلية من البتر في المرضى الذين يعانون من مرض القدم السكري.