ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثورة العربية / النهضة بعيون النخبة المثقفة الجزائرية "الانتلجنسيا"

العنوان بلغة أخرى: The Arab Revolt / Renaissance through the Eyes of Algerian ‘Intelligentsia’
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: رفاف، شهرزاد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 251 - 275
ISSN: 1658-8568
رقم MD: 1246079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النهضة | الثورة العربية | النخبة المثقفة | الجزائر | الإنتلجنسيا | المشرق العربي | Ennahda | The Arab Revolution | The Educated Elite | Algeria | Sexuality | The Levant
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يعد الربع الأول من القرن العشرين بالنسبة إلى الوطن العربي والجزائر خاصة نافدة للتفتح على حركة الإحياء والتحديث في المشرق العربي، فإذا كان التاسع من شعبان سنة ١٣٣٤هـ (10 حزيران ١٩١٦م)، وهو اليوم الذي أعلنت فيه الثورة العربية الكبرى وبدء النهضة العربية، فإن النهضة أبعد من ذلك عهدا وأعمق جذورا، غير أن الثورة قد أعلنت عنها وجسدتها، فاقترنت بها وغدت تاريخا لها، وكانت المنطلق الذي أدى إلى ظهور العرب مجددا على مسرح التاريخ كأمة ذات شخصية أصيلة مبدعة، متمسكة بحريتها واستقلالها. بدأت الجزائر تعيش حركة فكرية شبه متواصلة مع الأقطار الإسلامية الأخرى، فمنذ مستهل القرن العشرين وبالرغم من الحصار المضروب على المنطقة من طرف المحتل الفرنسي من محاولة طمس دينها ولغتها، استطاعت النخبة المثقفة الجزائرية أو النخبة النيرة أن توثق صلاتها الثقافية مع المشرق العربي الذي كان يعيش أزهى فترات عطائه الفكري، وتجلت بذلك بوادر العلاقة التأثيرية بين الشرق والغرب الإسلامي.

The first quarter of the 20th century for the Arab world and Algeria in particular is an outlet for the revival and modernization movement in the Arab East. If the day 9 Shaban 1334AH / 10 June 1916 AD announced the Great Arab Revolt and the start of Arab renaissance, this renaissance was more old and had deeper roots, but the revolution announced and manifested it. So, this revolt/ renaissance was the starting point that led to the emergence of Arabs again on the stage of history as a nation with an original and creative personality, adhering to their freedom and independence. Algeria began to live an almost continuous intellectual movement with other Islamic countries. Since the beginning of the 20th century, and in spite of the French occupier policy to obliterate its religion and language, the Algerian intelligentsia or the enlightened elite has been able to strengthen its cultural links with the Arab East, which was experiencing the brightest periods of its intellectual contribution. Thus the signs of the mutual influence between the Islamic East and West emerged.

ISSN: 1658-8568

عناصر مشابهة