ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج ابن العربي في توظيف أحاديث الأحكام وانعكاسه على الجانب التفسيري

العنوان بلغة أخرى: Ibn Al-Arabi's Approach to Employing Hadiths of Rulings and Its Reflection on the Explanatory Side
المصدر: دراسات إسلامية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: بن مويزة، السعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الثابت، محمد صابر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: جوان
الصفحات: 9 - 18
DOI: 10.37487/0844-013-001-001
ISSN: 1112-8011
رقم MD: 1246484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج | ابن العربي | أحاديث الأحكام | علم التفسير | Method | Ibn Al-Arabi | Hadiths of Rulings | Science of Interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: كان لعلماء التفسير من العهود الأولى للتدوين قصب السبق في ابتكار القواعد المنهجية الحديثة في البحث العلمي، تبعا لما طوروه من مناهج وطرائق، تأتي هذه المطارحة الفكرية بغرض الكشف عن البعد المنهجي العلمي الذي سلكه ابن العربي في توظيف أحاديث الأحكام، وانعكاسه على الجانب التفسيري، والأثر اللغوي عنده، وذلك عن طريق تحليل بنيته التركيبية، وعرض نماذج معرفية. ولعن من أكد النتائج التي يصل إليها الباحث في ختامه لهذا البحث أن لابن العربي رسوخ قدم، وضلوع ملكة في الحديث وعلومه، فله دراية تامة بعلم بالجرح والتعديل ونقد الرواة، كما له باع من معرفة السليم والسقيم ويضع لذلك، أمانة علمية بذكر الضعيف والموضوع إن وجد ويعتبر رواية الحديث بالمعنى غير جائزة.

Scholars of interpretation, from the first eras of codification, took the lead in devising modern methodological rules in scientific research, according to the curricula and methods they developed. His linguistics, by analyzing its structural structure, and displaying cognitive models. Perhaps one of the most emphatic results that the researcher reaches at the conclusion of this research is that Ibn al-Arabi has a solid footing, and a queen is involved in hadith and its sciences. Novel hadith in the sense is not permissible.

ISSN: 1112-8011

عناصر مشابهة