ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني للتوازن المائي المناخي وعلاقته بالتصحر في شمال شرق ليبيا

العنوان بلغة أخرى: Spatial Variation of Water-Climatic Balance and its Relationship to Desertification in Northeastern Libya
المصدر: مجلة المنارة العلمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية قمينس
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، محمود سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مايو
الصفحات: 273 - 290
DOI: 10.37376/2400-000-001-021
رقم MD: 1246821
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التباين المكاني | التوازن | المائي والمناخي | التصحر | Spatial Variance | Balance | Water and Climate | Desertification
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تعد مشكلة اختلال التوازن المائي المناخي إحدى المشكلات البيئية التي تعاني منها الأقاليم شبه الجافة، وشبه الرطبة في شمال شرق ليبيا. ففي تلك الأقاليم تتباين كميات الأمطار مكانيا، وتتفوق كميات التبخر الكلي على الأمطار مما يتسبب في حدوث العجز المائي الذي بلغت كميته السنوية في بنينا (1174.5 ملم)، وشحات (635.9 ملم)، ودرنة (996 ملم)، والفتائح (943.8 ملم)، ووصلت إلى (1619 ملم) في جنوب إقليم الجبل الأخضر، وقد أظهر تحليل المتوسطات الشهرية، والفصلية أن هناك عجزا مائيا كبيرا في جميع الفصول يصل في فصل الصيف إلى (190.3 ملم) في بنينا، وإلى (165.2 ملم) في شحات، وإلى (165.7 ملم) في درنة، وإلى (173 ملم) في الفتائح، وأن هناك فائضا مائيا طفيفا في فصل الشتاء يتراوح بين (7.5-9.6 ملم) في بنينا، و(8.4-84.3 ملم) في شحات، و(6.6-8.9 ملم) في درنة، و(36.7-37.9 ملم) في الفتائح، ومن ثم تتسم الأنظمة البيئية الطبيعية في هذه المناطق بالضعف، وارتفاع نسبة قابليتها للتصحر إلى حوالي (95.1 %)؛ ونتيجة تعرضها للاستغلال البشرى الجائر، والجفاف المناخي المساند ظهرت فيها العديد من مؤشرات التصحر، يأتي في مقدمتها تدهور الغطاء النباتي الطبيعي، ثم ظهور دلائل انجراف التربة المتسارع المائي والريحي، بالإضافة إلى تكون الكثبان الرملية وزحفها على الأراضي الزراعية والرعوية، وتكرار حدوث العواصف الترابية، وكذلك تدهور المياه الجوفية. تعتمد هذه الدراسة في منهجيتها، بالإضافة إلى المصادر، والمراجع على تطبيق العديد من الأساليب الكمية مثل: معيار أمبيرجيه (Emberger, L.) لتصنيف الأقاليم المناخية، والنباتية في حوض البحر المتوسط، ومعادلة تورك (Turc)؛ لتقدير التبخر الكلي، بالإضافة إلى استخدام اختبار الفرق بين المتوسطين؛ لمعرفة العلاقة بين الجفاف، وحدوث مشكلة التصحر، وختمت الدراسة باقتراح بعض الأساليب، والوسائل التي قد تسهم في الحد من انتشار التصحر في منطقة الدراسة.

The water -climate balance is one of the environmental problem that is suffers from affecting the regions semi-arid and semi-humid in the Northeastern Libya .In those regions, the amounts of rainfall varied specifically. The total evaporation amounts exceed the rainfall, causing the water deficit that reached its annual quantity is in Bennah (1174.5 mm.), Shahat (635.9 mm.), Derna (996 mm.), AL Fatah (943.8 mm), and (1619 mm.) in the Southern of the ALjabal Al-Khader. Monthly and seasonally averages shows that there are large water deficit in all seasons, that rangingat summer season to (190.3 mm) in Baninah, (165.2 mm) in Shahat, (165.7 mm) in Dernah and (173.mm) in Alfatah. As well as ,there is a slight water surplus in winter season ranging from (7.5-9.6 mm) in Baninah, (8.4-84.3 mm) in Shahat, (6.6-8.9 mm) in Dernah and (36.7-37.9 mm) in Alfatah. Hence, the natural ecosystem in these areas are characterized by weakness, and its high rate of its ability to desertification increases to about (95.1%). Due toover exploitation, and many indicators of desertification are prevailing at these areas due to human activates, over exploitations, e.g; drought, gully erosions, and degraded of natural vegetations. And in addition to sand dune, dust storms occurs and then encroachment on agriculture, postal lands, as well as increased the salinity at the ground water in the regions. This study depends in its methodology, in addition to many sources ,and references, several techniques had been applied ,such as (Emberger)of climate -veg. region classifications in the Mediterranean Basin as well as (Turc) equation for estimations total evaporations .In the last ,the study has also consisted several important conclusions and recommendation to combat the desertification and degradation in the study area lands.