ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Optical Band and Optical Constants of Non-Crystalline Wo3 thin Films Doped with Ti Deposited by Dip Coating in Sol-Gel

العنوان بلغة أخرى: فجوة الطاقة الضوئية والثوابت الضوئية لأفلام ثالث أكسيد التنجستن الرقيقة المطعمة بالتيتانيوم بطريقة التغليف بالغمس في السائل الهلامي (So-Gel)
المؤلف الرئيسي: شواهنة، منار إبراهيم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعد الدين، إياد (مشرف), سليمان، محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: نابلس
الصفحات: 1 - 87
رقم MD: 1247019
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النجاح الوطنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: باستخدام طرق التشخيص الضوئية، تم فحص الثوابت الضوئية وفجوة الطاقة لأفلام ثلاثي أكسيد التنجستن (WO3) الرقيقة، المحضرة بطريقة التغليف بالغمس في المحلول الهلامي (sol-gel) على الزجاج إيجاد بناء غير بلوري لجميع الأفلام المسخنة على درجة حرارة 160° س باستخدام (XRD). كشفت البيانات الضوئية أن فجوة الطاقة لهذه الأفلام هي فجوة من نوع الانتقال المباشر المسموح به وقيمتها (3.1 e.v)، حيث وجد أن هذه الفجوة تزداد مع زيادة تركيز عنصر التيتانيوم (Ti) حتى e.v. 3.6 وذلك ربما يكون بسبب تكون مركب ثنائي أكسيد التيتانيوم (TiO2) في داخل التركيب غير البلوري. تم اختبار تأثير تركيز التيتانيوم (Ti) على سمك الأفلام وعلى الثوابت الضوئية التي تشمل (معامل الانكسار الضوئي للوسط وثابت الامتصاصية وثابت العزل الكهربائي). وجد أن سمك الأفلام يزداد مع زيادة تركيز التطعيم من μm 0.373 إلى تقريبا قيمة ثابتة وهي μm 0.7 وذلك بسبب زيادة لزوجة السائل كما هو متوقع. معامل الانكسار للوسط عند درجة حرارة الغرفة والذي تم حسابه من بيانات الانعكاسية والنفاذية، سمح في إيجاد كل من طاقة التشتت وطاقة الاهتزاز وثابت العازلية الثابت وثابت العازلية الشبكي.

عناصر مشابهة