ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







(أم) في القرآن الكريم: دراسة تركيبية نحوية في ضوء الأفضلية اللغوية

العنوان بلغة أخرى: The Use of [أم’– Am] in the Holy Quran: A Compound Semantic Study in Light of Optimality Theory
المصدر: مجلة الخليل للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة نزوى - مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: اعقيلان، عبدالكريم عبدالقادر عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع8
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 35
ISSN: 2523-0832
رقم MD: 1247804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أم المتصلة | أم المنقطعة | تركيب الجملة | التفسير | الأفضلية اللغوية | Related [أم’– Am] | Separate [أم’– Am] | Sentence Structure Interpretation | Optimality Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن المعيارية التي تحكم مجيء (أم) متصلة، أو منفصلة، وتحديد القرائن التي تضبط هذه المعيارية، والتفريق بين التراكيب التي تمثل دلالة (أم) في حالتي الاتصال أو الانقطاع، وسعى البحث إلى تحقيق ذلك من خلال محورين: الأول: توصيف مقالة اللغويين حول العلاقات التركيبة التي تجري عليها (أم) بالاعتماد على ما جاء في المؤلفات النحوية المتنوعة، وأما المحور الثاني: فهو توصيف الواقع التركيبي لـ(أم) في القرآن الكريم ومعاينته بالاعتماد على الشواهد القرآنية المختلف في انفتاح دلالة (أم) فيها على الاتصال أو الانقطاع، وتوصيف مقالة المفسرين حول الدلالات التي جاءت عليها (أم) في هذه الشواهد من خلال ما جاء في كتب التفسير المختلفة، وصولا إلى الترجيح بين هذه الأقوال. وكان البحث قد أخذ بمعطيات الأفضلية اللغوية في ترجيح مجيء (أم) للاتصال أو للانقطاع؛ وذلك من أجل تثبيت المعيارية التي أرساها اللغويون، في أحكام (أم)، وتداولها المفسرون، في تأويلاتهم لآيات القرن الكريم؛ إضافة إلى أن القول بوجود معيارية لأحكام (أم) يستلزم الأخذ بأفضل هذه المعايير في تقديم تصور للدلالات التي تأتي عليه.

This study aims to look for the standards which regulate the use of (أم –‘am) whether appearing as a suffix or independent, to specify the standards, and to differentiate the compounds which represent this semantic representation of (أم –‘am) as a related or separate. The study has aimed to achieve the above by adopting two ways: The first way is to describe linguists’ work on the linguistic compound process which is measured to examine (أم –‘am) relying on various syntactic references. The second way is to describe the actual existing use of (أم –‘am) in the Holy Quran and to examine it relying on controversial Quran use of (أم –‘am) either relied or separate. he study also aims at describing various scholarly opinions on the occurrence of (أم –‘am) as some proof on what was written in the various explanatory references in order to reach to a balance between the viewpoints. The study has taken into account the Optimality Theory in the use of (أم –‘am) either related or separate in order to affirm the standards which previous linguists have laid in regards to the use of (أم –‘am) and which scholars have used in their interpretation of verses from the Holy Quran. In addition to that, having restricted standardized use of (أم –‘am) requires the use of the best standards in providing a semantic interpretation.

ISSN: 2523-0832

عناصر مشابهة