ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختصارات التحفيزية في العربية الفصيحة المعاصرة: الصحافة الخليجية نموذجا

المصدر: مجلة الخليل للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة نزوى - مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: الفارسي، علي بن حمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع9
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 36
ISSN: 2523-0832
رقم MD: 1247844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسماء التحفيزية | الاختصارات التحفيزية | العربية المعاصرة | التطبيقات الإلكترونية | الصحافة الخليجية | الخطاب الرسمي | Motivational Names | Motivational Abbreviations | Contemporary Arabic | Electronic Applications | Gulf Journalism | Official Discourse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد اللغة العربية الفصيحة المعاصرة هي اللغة الرسمية لمؤسسات الدولة في المنطقة وما يرتبط بها من مؤسسات وشركات؛ وفي إطار تداول هذه اللغة في الوضع الرسمي؛ تطرأ تطورات جديدة فيها باستمرار؛ جديرة بالرصد والوصف والتحليل؛ لأنها شكلت "ظاهر" عند الجماعة اللغوية المعاصرة، من هنا، ترصد هذه الدراسة، ظاهرة جديدة في التعبير اللغوي في إطار اللغة العربية المعاصرة، ارتبطت هذه الظاهرة بظهور المؤسسات في الدولة المدنية الحديثة، إذ تؤسس هذه المؤسسات لهيئات أو أنظمة أو برامج أو تطبيقات رقمية؛ موجهة لخدمة أفراد المجتمع. ويحدد لهذه البرامج أسماء رسمية -عادة-تكون طويلة، يصار إلى اختصار هذا الاسم الرسمي في اختيار "لفظة" معبرة من معجم اللغة العربية؛ لذا تكتسب دلالات معجمية وقيما تداولية جديدة، تكون في إطار التحفيز أو الحث أو الإنجاز أو تبادل الثقة. وسعى هذه الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها: *توثيق ووصف ظاهرة تعبيرية جديدة ترتبط بالمؤسسات في الدولة المدنية الحديثة هي ظاهر الاختصارات التحفيزية. *عرض نماذج من هذه الظاهرة اللغوية المعاصرة. *تحليل هذه الاختصارات التحفيزية لغويا وتداويا، ومعرفة تأثير الأنظمة السياسية والاجتماعية الحديثة في بنية اللغة وانعكاساتها؛ أي دراسة اللغة من حيث علاقتها برؤية العالم (1). أما منهج الدراسة: فقد اعتمدنا المنهج الوصفي في تحقيق أهداف هذه الدراسة، مع الاستعانة بالمنهج التحليلي أغوار هذه الظاهرة ورصدها.

This study monitors a new phenomenon in linguistic expression in the context of contemporary Arabic language, which has been associated with the emergence of institutions in the modern civil state, where these institutions are established for electronic bodies, systems, programs or applications. Intended to serve members of the community, these programs are defined by official names, usually long, to be abbreviated in the selection of the expressive "word", and thus acquire synoun connotations and new deliberative values, which are in the context of motivation, induction, achievement or exchange of trust. The public Authority for Investment Promotion and Export Development of Oman, known as "Ithraa", The Public Establishment for Industrial Estates of Oman, is known as "Madayn", The National Program for Bracing the Economic Diversity in Oman, known as "TANFEEDH", the automated traffic control system in Saudi Arabia, known as "Saher", and the electronic traffic tariff system in Dubai, UAE, known as "Salik". And so on. Hence, the study sought to achieve its objectives by employing the appropriate approach to monitor the linguistic phenomenon, through a time-specific and spatial code, which is so diverse that it indicates that this linguistic behavior is not individual but a collective behavior that is a phenomenon worthy of monitoring and attention.

ISSN: 2523-0832

عناصر مشابهة