ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النتاج المعجمي في التراث العماني من القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الهجريين

العنوان بلغة أخرى: Lexical Productions in the Omani Heritage from the 10th. to the 13th. Century Hijri
المصدر: مجلة الخليل للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة نزوى - مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: الرمحى، أحمد بن محمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع11
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 203 - 265
ISSN: 2523-0832
رقم MD: 1247901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معجم | تراث عماني | القرن العاشر الهجري | القرن الثالث عشر الهجري | Dictionary | Heritage | Oman | Tenth Century | Thirteenth Century
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "يسعى هذا البحث إلى حصر النتاج المعجمي العماني وتحليله في الحقبة الزمنية الممتدة من القرن العاشر إلى نهاية القرن الثالث عشر الهجريين، إذ تروم الدراسة من وراء ذلك إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1.ما الآثار المعجمية العمانية في المدة من القرن العاشر الهجري إلى نهاية القرن الثالث عشر الهجري؟ 2.ما أشكال التصنيف المعجمي العماني في هذه الحقبة الزمنية؟ وما أنواع المعاجم التي ظهرت فيها؟ 3.ما مضمون تلك الآثار المعجمية مادة وترتيبا ومعالجة؟ وانطلاقا من هذه الأسئلة تقسم الدراسة ذلك النتاج المعجمي في أشكال تصنيفه إلى معاجم مستقلة، وإلى رسائل لغوية أو فصول معجمية، ثم تتناول كل نتاج منها بتحليل مادته؛ لاستيضاح نوعه إن كان من معاجم الألفاظ أو المعاني، وموضوعه، ومنهج ترتيبه، ونمط معالجة مادته، وأبرز ما يتصل به كمصادره وتأثره المنهجي بمن سبقه. وترجع أهمية هذه الدراسة إلى أن هذه الحقبة الزمنية لم تفرد لها دراسة من قبل-حسب علم الباحث-تحصر نتاجها المعجمي مع دراسة مادتها المعجمية. وخرجت الدراسة بنتائج، أهمها: التنوع في النتاج المعجمي العماني في الحقبة المدروسة بين معاجم الألفاظ ومعاجم المعاني، وفي موضوع مادتها بين المعجم اللغوي والطبي والفقهي، وفي تصنيف لغتها بين معاجم أحادية اللغة ومعاجم ثنائية اللغة، كما تعد هذه المعاجم رافدا لغويا وحضاريا للباحثين لرصد ألفاظ في البيئة العمانية ذات دلالة لغوية أو مفهوم اصطلاحي في الحقبة الزمنية المدروسة."

"This research seeks to survey and analyze whole Omani lexical productions from the 10th to the 13th century Hijri, with the aim to answer the following questions: 1.What are the Omani lexical remnants from the 10th to the 13th century Hijri? 2.What are the Omani lexicography methods and types of dictionaries that appeared during this time period? 3.What is the content of these lexical remnants in terms of subject, compilation and processing? Building on these questions, the study divides these lexical productions by lexigraphy methods into independent dictionaries and linguistic messages or lexical chapters. It proceeds to focus on each lexical production and analyzes its content in order to identify its type, whether descriptive or prescriptive, as well as its subject, compilation method, content processing pattern and the main relevant elements, such as its references and methodological sources of influence. This study is particularly important considering that no separate study - as far as the researcher is aware – has exclusively addressed this time period, surveyed its lexical productions and examined its lexical material. The study produced numerous findings, mainly on the diversity of Omani lexical production in the said time period in form of both monolingual and bilingual descriptive and prescriptive dictionaries, as well as the diversity in subjects that ranged from linguistics and medical terms to Islamic jurisprudence. These productions are valuable linguistic and cultural assets that help to track Omani terminology and semantics through that time period."

ISSN: 2523-0832

عناصر مشابهة